ما هي الثورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
ما هي الثورة

الثورة

يمكن تعريف الثورة على أنّها ومن منظور سياسي واجتماعي الحدث الذي يشهد تغييرات كبيرة ومفاجئة وقد تصل لحالة العنف لو وصلت للسُلَّم الحكومي، ومن ناحية أخرى يعتبر هذا المفهوم مقياساً لمدى التغييرات كالتعبير عن الثورة الصناعية التي تشير إلى تغييرات كبيرة وجذرية في الأحوال الاقتصادية والظروف التكنولوجية، ولو نظرنا لتاريخ هذا المفهوم لوجدنا أنّه موجود منذ عصر الفيلسوف الإغريقي أرسطو حينما أشار بمصطلح الثورة إلى التغيرات الحاصلة بشكل دوري على الحكومات المتعاقبة، وفي أيامنا المعاصرة أصبح المفهوم للثورة يشكل تحدياً للأنظمة السياسية القائمة لدرجة تصل لتغيير أنظمة الحكم والأنظمة الاقتصادية والبنية الاجتماعية والقيم الثقافية كما شهدنا ذلك يحدث في الثورات الأوروبية.[١]


أبرز الثورات في التاريخ

فيما يلي أبرز الثورات التي نشبت على مر تاريخ البشرية:[٢]

  • الثورة الشيوعية الصينية: حدثت هذه الثورة عام 1949م بقيادة ماو تسي تونج زعيم الحزب الشيوعي معلناً إنهاء الحرب الأهلية وإنشاء جمهورية الصين الشعبية.
  • الثورة الهاييتية: تميزت الثورة الهاييتية بمحاربتها للعبودية والتي استمرت لمدة إثنا عشر عاماً منذ عام 1791م وحتى 1804م.
  • الثورة الصناعية: هذه الثورة التي انطلقت في بدايات القرن التاسع عشر من بريطانيا العظمى واستهدفت تحويل جميع الأساليب الصناعية اليدوية إلى صناعات ميكانيكية، وتعتبر هذه الثورة من بين نقاط التحول المؤثرة في الحضارة الإنسانية لما تركته من أثر كبير في تطوير الحضارة البشرية.


تصنيف الثورات

تصنف الثورات وفق الأنواع التالية:[٣]

  • الثورات السياسية: يرجع سبب حدوث هذا النوع من الثورات عند شروع الدولة بإجراء حقبة من التغييرات والتطويرات على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.
  • الثورات الاجتماعية: تعتبر الثورات الاجتماعية عادةً من أحد نتاجات الثورة السياسية، حيث تبدأ الثورة بحالتها السياسية لتتطور بشكلها الاجتماعي مسببةً العديد من الاشتباكات والخلافات بين المجموعات المختلفة في الآراء والتوجهات.


المراجع

  1. "Revolution", www.britannica.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  2. Joseph Kiprop (28-5-2018), "The 10 Most Important Revolutions In History"، www.worldatlas.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  3. Allan Todd, Revolutions, 1789-1917, United Kingdom: Cambridge University , Page 4. Edited.