ما هي الجبال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي الجبال

ما هي الجبال

يُعَرَّف الجبل على أنه ذلك الجزء من سطح الكرة الأرضية المرتفع بشكل بارز عن باقي المساحات المحيطة به مع تميزه بانحدار حاد واعتباره أكبر حجماً من التلال والهضاب بالرغم من عدم اعتبار تسميته كمدلول جغرافي واضح للمعالم الجغرافية، ومن المعلوم أنّ الجبل لا يتشكل بصورة فردية إلا في حالات قليلة حيث تتواجد الجبال عادة على شكل سلسلة جبلية ممتدة قد يصل عرضها من عشرات إلى مئات الكيلومترات وطولاً قد تتراوح بين المئات إلى آلاف الكيلومترات.[١]


عوامل تكوُّن الجبال

هناك عوامل جيولوجية عديدة تُسهم في تشكل الجبال من أبرزها النشاطات البركانية والتصدعات الأرضية والتشوهات في شكل القشرة الأرضية وغيرها من العوامل، حيث تبلغ ارتفاعات الجبال بالمُجمل قرابة الستمائة متر والتي تكون حصيلة النشاطات الحركية التي تطرأ على القشرة الأرضية التي تتكون من ستة صفائح تسمى بالصفائح التكتونية التي تتحرك بشكل مستمر تقدر بعدة سنتمترات كل عام، حيث تعتبر حركة كل صفيحتين باتجاه تباعدي عن بعضهما البعض عاملاً من عوامل تفكك القشرة الارضية والحركة التقاربية تسهم في تشكل الجبال التي تكون معرضة مع مرور السنوات لعوامل الحت والتعرية بفعل الرياح والأمطار والجليد.[٢]


أطول الجبال في العالم

فيما يلي قائمة بأطول سلاسل الجبال في العالم:[٣]


جبل إيفيريست

(بالانجليزية:Everest) يبلغ طول جبل إيفيريست ثمانية آلاف وثمانمائة وخمسون متراً فوق سطح البحر والذي يقع بين دولتي نيبال والتيبت ضمن سلسلة جبال الهملايا المشهورة.


جبل مأونا كيا

(بالانجليزية:Mauna Kea) يُعتبر هذا الجبل نشِط بركانياً والذي يعتبر من أطول الجبال إذا ما تم قياسه ابتداءاً من قاعدته حيث يبلغ طوله حتى قمته حوالي أربعة آلاف ومائتان وخمسة أمتار فوق سطح البحر ويمتد حوالي الستة آلاف متر تحت الماء، ويقع في مدينة هاواي الامريكية.


المراجع

  1. Peter H. Molnar (5-12-2018), "Mountain"، www.britannica.com, Retrieved 8-12-2018. Edited.
  2. Joyce Chepkemoi (25-4-2017), "How Are Mountains Formed?"، www.worldatlas.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.
  3. Remy Melina (17-5-2010), "Which Mountain Is the Tallest in the World?"، www.livescience.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.