ما هي الجرائم الإلكترونية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
ما هي الجرائم الإلكترونية

تعريف الجرائم الإلكترونية

الجرائم الإلكترونية هي تلك الجرائم التي يقوم بها الأشخاص الذين يُعرفون بالمُخترقين (بالإنجليزية: hackers)، ويمكن تعريف الجرائم أو ما يُعرف بالجرائم السيبرانية (بالإنجليزية: Cybercrime) بأنها تلك الجرائم التي تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر بهدف القرصنة أو التصيُّد الاحتيالي، وتُستخدم للإضرار بالأشخاص من خلال الوصول إلى معلومات شخصية أو أسرار تجارية.[١]


أنواع الجرائم الإلكترونية

فيما يأتي بعض من الأنواع المختلفة للجرائم الإلكترونية:[٢]

  • الابتزاز الإلكتروني: يتم في هذا النوع من الجرائم الإلكترونية الوصول إلى البيانات الخاصة بمؤسسة أو شخص ما، ثم يتم تشفير هذه البيانات لحجب إمكانية الوصول إليها من قِبل المستخدم، بهدف المطالبة بدفع فدية لفك تشفيرها، وتجدر الإشارة إلى أن عملية الدفع في هذا النوع من الجرائم تتم عادةً من خلال العُملات الإلكترونية التي تُعرف بالبيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin).
  • التعدين: حيث يتم استخدام النوافذ المفتوحة عبر مُتصفحات الإنترنت التي يتم تشغيلها من قِبل المستخدم، ليقوم المهاجمون باستخدامها لتنفيذ وتشغيل برامج تعدين العُملات الإلكترونية على جهاز المُستخدم ودون علم المُستخدم نفسه، وعادة ما يتم ذلك من خلال تشغيل ملف جافا سكريبت.
  • سرقة الهوية: إذ يتم في هذا النوع الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم المُتوفرة على جهاز الكمبيوتر، ثم استخدام هذه المعلومات بشكل سيئ أو حتى بيعها عبر السوق السوداء، ومن المعلومات التي قد يحصل عليها مرتكبو الجرائم الإلكترونية تلك المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية أو حسابات البريد الإلكتروني وغيرها الكثير.
  • الملفات الضارة: وذلك من خلال تنزيل البرامج والملفات الضارة على جهاز المُستخدم، وقد تصل هذه الملفات عبر رسائل البريد الإلكتروني.


الحماية من الجرائم الإلكترونية

فيما يأتي بعض من الإجراءات التي يُوصى باتباعها لحماية المُستخدم من الجرائم الإلكترونية:[٣]

  • حماية بيانات المستخدم بكلمة مرور قوية، ولا بد أن تكون هذه الكلمة سهل على المُستخدم تذكرها وصعب على الآخرين التنبؤ بها.
  • عدم السماح للمستخدمين الآخرين بفتح أي مواقع تم التسجيل بها باستخدام كلمة المرور، دون وجود المستخدم الرئيسي أثناء فتح هذه المواقع.
  • حفظ البيانات المهمة على جهاز كمبيوتر غير مُتصل بالإنترنت.
  • حفظ نسخة من بيانات المستخدم على أقراص تخزين خارجية.
  • عدم الدخول إلى المواقع الخطرة وغير الموثوقة أو المواقع التي تحتوي على محتوى غير لائق.


المراجع

  1. "Cybercrime", www.techopedia.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  2. Margaret Rouse, "Cybercrime"، searchsecurity.techtarget.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  3. TIM PARKER (23-7-2012), "6 Ways To Protect Yourself Against Cybercrime"، www.investopedia.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
24 مشاهدة