ما هي الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٤ فبراير ٢٠١٨
ما هي الخريطة

تعريف الخريطة

تُعرّف الخريطة بأنها تمثيل لمنطقة معيّنة أو جزء منها على سطح مستوٍ، كما أنها تصف العلاقات المكانيّة للمعالم المحدّدة التي تقوم بعرضها. تتعدّد أنواع الخرائط حسب الغرض الذي تهدف لتمثيله، فهنالك الخرائط التي تعرض الحدود السياسيّة، وتلك التي تعرض التوزيع السكّاني، والمعالم الطبيعيّة، والموارد الطبيعية، إلى جانب الخرائط التي تعرض كلاً من المناخ، والطّرق، والتضاريس، والأنشطة الاقتصاديّة، وغير ذلك.[١]


عناصر الخريطة

تشتمل الخريطة في تكوينها على بعض العناصر التي قد تكون مُشتركةً بين جميع أنواع الخرائط، وذلك حسب الموضوع والقرّاء، وهذه العناصر هي:[٢]

  • عناصر أساسية موجودة في جميع الخرائط، وهي: المسافات، ومفتاح الخريطة، والاتجاهات، ومصادر المعلومات وكيفية معالجتها، ورسّام الخريطة، وإسقاط الرّسم.
  • عناصر تعتمد على محتوى الخريطة: عنوان الخريطة، وتاريخ رسمها، ومقياس الخريطة.
  • عناصر زيادة فعاليّة التواصل، وهي: الخطوط المنظّمَة للخريطة، وجهاز تحديد مواقع الخريطة، وتكبير بعض أجزاء الخريطة (بالإنجليزية: Inset maps)، وفهرس الخريطة.


أنواع الخرائط الجغرافيّة

تُقسم الخرائط الجغرافيّة إلى ثلاثة أقسام يمكن تفصيلها كما يأتي:[٣]

  • الخرائط الطبوغرافية: تشكّل تمثيلاً مُصغّراً للتضاريس الأرضيّة، وتشمل هذه التضاريس شكل الأرض، ومدى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، وتتضمّن كذلك تمثيل البحيرات والجداول والمسطّحات المائيّة الأخرى، بالإضافة للطّرق وغيرها من المظاهر التي قام الإنسان ببنائها؛ فبذلك توفّر هذه الخرائط جرداً كاملاً للتضاريس مع المعلومات المهمّة المتعلّقة بها.
  • الخرائط البحريّة: هي عبارة عن خرائط مخصّصة للمناطق السّاحليّة والبحريّة، كما تعتبر مصدراً مهمّاً للملاحة (التنقلات البحرية)، ومن المعلومات التي توفّرها المُنحنيات المتواجدة في المناطق العميقة، أو قياس العمق، أو كليهما، وكذلك توضّح أماكن تواجد العوّامات والقنوات، والجُزر والصّخور والشّعاب المرجانية، وغير ذلك من المعلومات التي قد تساعد الملّاحين في تحديد مواقعهم ووجهتهم.
  • الخرائط الجويّة: كما يُشير اسمها فإن الخرائط الجويّة توفّر كافّة المعلومات الضروريّة للملّاح الجوّي والطيّار؛ فهي تُظهر صورةً للمعالم الأرضيّة المهمّة التي يمكن رؤيتها من على متن الطّائرة، والتي تساعد في التقدير والتوجيه بشكل سريع.


المراجع

  1. jessica karpilo (7-3-2017), " What Is a Map? "، www.thoughtco.com, Retrieved 21-1-2018. Edited.
  2. "Cartographer's Palette", www.colorado.edu,11-9-2014، Retrieved 21-1-2018. Edited.
  3. Charles F. Fuechsel , "Map"، www.britannica.com, Retrieved 21-1-2018. Edited.