تعريف الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف الخريطة

الخريطة

الخريطة هي عبارة عن تصوير خاص للأرض وما فيها بشكل كامل، أو تصوير لجزء معين فيها، وهي تقوم على تفصيل وتوضيح دقيق لجميع المناطق الجغرافية الموجودة على سطح الأرض، ولهذا فإنه يوجد اختلاف كبير بينها وبين الصور التي يتم التقاطها للجو، ومن الناحية العلمية يطلق على العلم الذي يتعلق برسم الخرائط بعلم الخرائط.


وفي الوقت الحاضر تم تطوير رسم الخرائط من قبل أنظمة على الأجهزة الحاسوبية ويطلق GIS الحاسوبية، وهذه الأنظمة عبارة عن قواعد للمعلومات والبيانات المتعلقة بالخرائط، وهناك تعريف أشمل للخريطة، وهو عبارة عن رسم وتمثيل هندسي لمجموعة من الأوضاع والحالات النسبية، للعديد من الظواهر التي قد تكون ملموسة ومحسوسة أو مجردة، وهي من الأشكال الهندسية التي تكون على مستوى واحد ومسطح لجميع الأجزاء الموجودة على سطح الأرض أو أجزاء معينة منها.


أحجام الخرائط

للخرائط أحجام ومقاييس مختلفة عن بعضها، ويكون حجم الخريطة حسب الأبعاد الواقعية للمناطق الجغرافية، فالخرائط ذات الحجم الكبير تحتوي على معلومات وتفاصيل أكثر من الخرائط الصغيرة، والتي تحتوي على معلومات وبيات محدودة وقليلة.


أنواع الخرائط

للخرائط العديد من الأنواع منها ما يلي :

  • الخرائط السياسية: وهذا النوع من الخرائط يقوم على تحديد وتوضيح لجميع الحدود الموجودة بين الدول، لمعرفة كل دولة بالحدود الخاصة بها، وذلك من أجل تجنب حدوث خلافات على الحدود بين هذه الدول.
  • الخرائط الجغرافية: وهي الخرائط التي تقوم على تحديد وتوضيح جميع المظاهر الجغرافية الطبيعية في المناطق المختلفة.

تتكون الخرائط من مجموعة كبيرة من الخطوط التي توضح التقسيمات الجغرافية، كالخرائط الخاصة بالطرق، وتحتوي على العديد من الأشكال الهندسية المختلفة، والتي تستعمل الصور والرسومات ذات الألوان المختلفة، وذلك للقدرة على التمييز بين الأشياء الموضوعة على الخريطة، كالتضاريس والطبقات الموجودة في الأرض وفي عملية التصوير المقطعي، وتتميز الخرائط الحديثة، بأنها تقوم على مبدأ استخدام الشمال الجغرافي كأساس ومرجع في رسم هذه الخرائط.


أجزاء الخريطة

للخريطة العديد من الأجزاء التي تقوم عليها وهي :

  • مقياس الرسم: يعد هذا الجزء من أهم الأجزاء التي تحتوي عليها أي خريطة، ومن المستحيل القدرة على القيام برسم أي خريطة دون معرفة مقياس الرسم.
  • عنوان الخريطة: تكمن أهمية العنوان في معرفة المحتويات التي تتضمنها الخريطة، ومعرفة المعلومات المتعلقة جميع المناطق والمحافظات الموجودة على الخريطة.
  • إطار الخريطة: في غالبية الأحيان تكون الخريطة محتوية على وجود إطارين فيها، أحدهما داخلي والآخر خارجي، وتكمن أهميته في القدرة على المحافظة وحماية جميع معلومات وبيانات الخريطة.
  • مفتاح الخريطة: وهذا المفتاح يتضمن جميع الرموز الموجودة في الخريطة، والغالبية العظمى للخرائط تضعه في الجهة الجنوبية لها.
  • الإحداثيات الفلكية: وهذه الإحداثيات تقوم على توضيح لخطوط الطول ودوائر العرض.
  • خط التاريخ الدولي: وهو الخط الطولي للدرجة مائة وثمانين.
  • الاتجاه على الخريطة: وهو الذي يقوم على تحديد وتوضيح موقع الخريطة، ويتم توضيحه من خلال سهم يوضع في الجهة الشمالية.