ما هي الشخصية الكاريزماتية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٩
ما هي الشخصية الكاريزماتية

الشخصية الكاريزماتية

يمتلك بعض الأشخاص جاذبيّةً رائعةً تجعلهم محطّ أنظار الآخرين عند وجودهم في مكان ما، حيث تمتلك هذه الفئة من الناس ما يُسمّى بالشخصيّة الكاريزماتيّة المحبوبة، والتي تجعلهم يأسرون ويجذبون غيرهم، ويعود ذلك إلى سلوكيّاتهم وصفاتهم التي يتحلّون فيها، والتي يُمكن اكتسابها والتمرّن عليها.[١]


تطوير الشخصية الكاريزماتية

هناك بعض السلوكيّات والصفات التي يُمكن اكتسابها لامتلاك أو تطوير الشخصيّة الكاريزماتيّة، ومنها ما يأتي:[١]

  • التبسّم: يُنصح بالتبسّم كثيراً عند التفاعل مع الآخرين والحديث معهم؛ وذلك لزيادة إشراق الوجه وجاذبيّته، ويُمكن التدرّب على التبسّم حتّى يتمكّن الشخص من فعل ذلك بشكلٍ طبيعيّ أثناء محادثاته اليوميّة، مع ضرورة تجنّب التبسّم أثناء التحدّث عن موضوع حزين؛ كالمرض أو الموت، فقد يكون هذا التصرّف غير لائق.
  • التفكير الإيجابيّ: يجب أن يكون الشخص متفائلاً وصاحب أفكار إيجابيّة دائماً، كما يجب التحدّث إلى الآخرين بجمل تحفيزيّة، ومُحبّبة، وداعمة، مع السعي باستمرار لتحسين الحالة المزاجيّة للأفضل.
  • الثقة في النفس: يجب تحقيق الثقة في النفس لكي يبدو الشخص جذّاباً، مع الحرص على ألّا تتحوّل هذه الثقة إلى غرور، ويُمكن أن يزيد الشخص من ثقته بنفسه من خلال التمرين بانتظام، وارتداء للملابس التي تُشعره بالراحة، والتحدّث عن المواضيع والأشياء التي يمتلك خبرةً حقيقيّةً فيها.[٢]


صفات الشخصية الكاريزماتية

يتحلّى صاحب الشخصيّة الكاريزماتيّة بالعديد من الصفات الجذّابة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التحكّم في الأعصاب: يكون ذلك بالتحكّم في الانفعالات، وتجنّب ظهور علامات التوتّر أو القلق أمام الآخرين، والمحافظة على الظهور بثقة وجاذبيّة دائمة.
  • الاستماع إلى الآخرين: يُحب أصحاب الشخصية الكاريزماتيّة الاستماع إلى الآخرين والتفاعل معهم، وإظهار التقدير لأفكارهم، والرغبة في تبادل الحديث معهم، الأمر الذي يؤدّي إلى سعادتهم وشعورهم بأهميّتهم.
  • التحدّث بعاطفة وشغف: ويكون ذلك بامتلاك طريقة جذّابة ومثيرة للاهتمام عند التحدّث، بحيث يكون الحديث مؤثّراً، ويُظهر الشخص من خلاله شغفه وعاطفته، ممّا يجعله مُقنعاً لغيره ومثيراً للاهتمام.
  • العطاء: يكون الشخص الجذاب شخصاً مِعطاءً ومؤثّراً في مجتمعه، حيث يحرص على مساعدة الناس، وتفضيلهم على نفسه ومصالحه الشخصيّة.
  • الحسّ الفكاهيّ: يمتلك صاحب الشخصيّة الكاريزماتيّة الجذّابة حسّاً فُكاهيّاً رائعاً، حيث يستطيع رسم البسمة على وجوه الآخرين بسهولة.
  • التكيّف مع التغييرات: يكون ذلك بالتمتّع بالمرونة والقدرة على التكيّف مع التغييرات والبيئات المختلفة بسهولة وسرعة.
  • تذكّر الأسماء: يكون ذلك بتذكّر أسماء الأشخاص بسهولة، الأمر الذي يؤدّي إلى شعورهم بأهميّتهم، وسعادتهم، وزيادة حبّهم له.
  • التواصل البصريّ: يحرص صاحب الشخصيّة الكاريزماتيّة على التواصل بالعين مع الطرف الآخر عند التحدّث معه؛ وذلك حتّى يشعر بالاهتمام والتقدير.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Be Charismatic", www.wikihow.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Patrick Allan (22-12-2014), "How to Develop Your Charisma and Become More Likable"، www.lifehacker.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. "10 Ways to Become a More Charismatic Person", www.success.com,8-3-2017، Retrieved 5-5-2019. Edited.