ما هي الصخور المتحولة

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٤١ ، ٣١ مايو ٢٠١٩
ما هي الصخور المتحولة

الصخور المتحولة

تعرّف الصخور المتحولة (بالإنجليزيّة: Metamorphic Rocks) بأنّها الصخور التي تغيّرت وتحوّلت تدريجياً من نوع صخريّ إلى آخر، استجابةً للظروف البيئيّة المُحيطة بها؛ كارتفاع درجة الحرارة، أو الضغط،[١] الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغييرات فيزيائيّة، وكيميائيّة، ومعدنيّة على الصخر، علماً بأنها تتشكّل داخل القشرة الأرضيّة،[٢] كما تُشكل الصخور المتحولة قدراً كبيراً من صخور قشرة الأرض، ويتمّ تشكيل العديد من المواد الثمينة بواسطة عمليات التحول، مثل: الرخام، والعديد من أنواع الأحجار الكريمة؛ كالماس.[٣]


تشكل الصخور المتحولة

تتشكل الصخور المتحولة عند انصهار الصخور النارية، أو الرسوبية معاً بواسطة الحرارة والضغط العاليين،[٤] أو نتيجة تعرّضها للسوائل الغنية بالمعادن الساخنة، أو من مزيج من هذه العوامل، ويُشار إلى وجود هذه الظروف في أعماق الأرض، أو في مناطق التقاء الصفائح التكتونيّة،[٥] وتتشكل هذه الصخور تحت الأرض بفعل تراكم طبقات الصخور التي تشكل سطح الأرض من خلال العمليات الجيولوجيّة المختلفة، وبمرور الوقت يدفع وزن الطبقات السطحية الحديثة الطبقات القديمة إلى الأسفل، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحرارة، والضغط، والجاذبية على هذه الطبقات الصخريّة؛ مما يؤدي إلى حدوث تحوّل تدريجيّ لخصائص هذه التكوينات الصخريّة.[٣]


ويُشار إلى أنّ عملية التحول لا تؤدي إلى انصهار الصخور، لكن تحولها إلى صخور متراصة ومدمجة أكثر، وأكثر كثافة، ويتم تكوين معادن جديدة عن طريق إعادة ترتيب المكونات المعدنية، أو بواسطة التفاعلات مع السوائل التي تدخل الصخور، ويمكن أيضاً أن يحول الضغط، أو درجة الحرارة الصخور المتحولة إلى أنواع جديدة.[٥]


أنواع الصخور المتحولة

هُناك نوعان أساسيان من الصخور المتحولة، وهما:[٦][١]

  • الصخور المتحولة المتورقة (بالإنجليزيّة: Foliated metamorphic rocks)، مثل: النايس (بالإنجليزيّة: gneiss)، والفيليت (بالإنجليزيّة: phyllite)، والشيست (بالإنجليزيّة: schist)، والإردواز، أو حجر السجيل (بالإنجليزيّة: slate).
  • الصخور المتحولة غير المتورقة (بالإنجليزيّة: Non-foliated metamorphic rocks)، مثل: الرخام (بالإنجليزيّة: Marble)، والكوارتزيت (بالإنجليزيّة: quartzite).


المراجع

  1. ^ أ ب Dan Howard (13-11-2018), "What Are the Three General Types of Rocks?"، www.sciencing.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Emma Fairley, "Metamorphic Rocks"، www.geologyglasgow.org.uk, Retrieved 23-5-2019.
  3. ^ أ ب James Woudon (24-4-2017), "What Are the Properties of Metamorphic Rocks?"، www.sciencing.com, Retrieved 23-5-2019.
  4. Benjamin Radford (13-8-2010), "Where Are the Oldest Rocks on Earth Found?"، www.livescience.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "What are metamorphic rocks?", www.usgs.gov, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  6. Hobart M. King, "Pictures of Metamorphic Rocks"، www.geology.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.