ما هي الطرق لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٨ يناير ٢٠١٨
ما هي الطرق لتخفيف الوزن

أطعمة لتخفيف الوزن

هناك العديد من الأطعمة التي قد تُساهم في خسارة الوزن؛ وذلك بسبب قدرتها على إعطاء الشعور بالشبع لمدّةٍ أطول، كما أنّها تساعد على سدّ الشهية، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:[١]

  • البقوليات: تُعدّ البقوليات من أهم المصادر الغذائية الغنية بالألياف والبروتينات، كما تتميز بأنّها رخيصة الثمن، ومتنوعة الأصناف، وبطيئة الهضم، وتمنح الشعور بالشبع لمدّةٍ أطول، وبالتالي تُقلّل كمية الطعام المستهلكة.
  • المكسرات: أظهرت العديد من الأبحاث أنّ تناول مقدار حفنةٍ صغيرةٍ من الجوز، أو الفول السوداني، أو اللوز، تساهم تلقائياً في تناول كمياتٍ أقل من الطعام خلال اليوم.
  • الشوكولاتة السوداء الداكنة: أظهرت دراسة أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء تناولوا كميةً أقل من البيتزا بمقدار 15% مقارنةً مع الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة بالحليب، وبالتالي يمكن تناول الشوكولاتة السوداء بين الوجبات وذلك لسدّ الشهية.
  • التفاح: يُفضل تناول حبة التفاح الطازجة كاملةً مع الابتعاد عن عصير التفاح، ممّا يساهم في تقليل الشهية؛ وذلك بسبب احتواء الفواكه على الألياف، كما أنّ عملية الهضم تقوم بإرسال إشاراتٍ للدماغ، بأنّه قد تلقى كميةً كبيرةً من الطعام، وبالتالي يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المستهلكة.
  • الشوربات: يفضل تناول طبقٍ من الشوربة الصحية عند البدء بالوجبة، بحيث لا تتعدى 100-150 سعرة حرارية، فهي تُساهم في تناول كميةٍ أقل من الطعام المستهلك فيما بعد، كما ينبغي تجنب إضافة الزبدة أو الكريمة إليها.


ممارسة التمارين الرياضية

هناك العديد من الأنشطة البدنية التي تساعد على تخفيف الوزن، ومنها ما يأتي:[٢]

  • المشي: أظهرت الدكتورة لوتس بيلوت في دراستها بأنّ زيادة النشاط البدني اليومي مثل المشي، من شأنه أن يساعد في زيادة القدرة على إنقاص الوزن بسرعة، لذا ينبغي القيام بممارسة النشاط البدني لفترةٍ لا تقل عن نصف ساعةٍ في اليوم، حيث يساعد ذلك على حرق حوالي 120 سعرة حرارية إضافية في اليوم.
  • صعود الدرج: يساعد هذا التمرين في حرق السعرات الحرارية، خاصةً في منطقة الخصر، لذا يُفضل صعود الدرج لمدّةٍ تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق يومياً.
  • رفع الأوزان: يمكن تخفيف الوزن من خلال استخدام مجموعةٍ من الأوزان، والتي تزن مقدار 2.5 كيلو غرام، فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وبناء العضلات، كما يمكن ممارسة تمارين، مثل: تمارين الضغط، أو القرفصاء، أو أداء بعض الانحناءات في عضلة الذراع باستخدام هذه الأوزان، ويمكن ممارسة هذه التمارين لمدّة ثلاث إلى أربع مراتٍ أسبوعياً للحصول على اللياقة البدنية.[٣]


نصائح لتخفيف الوزن

هناك العديد من الأمور التي يمكن اتباعها لتخفيف الوزن، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الابتعاد عن المشروبات السكرية، والعصائر، فهي تسبب زيادةً في الوزن.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  • شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة، حيث أثبتت إحدى الدراسات أنّ شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة، يساعد على فقدان الوزن بنسبة 44% خلال ثلاثة شهور.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وينبغي أن تشمل وجبات الطعام مصادر البروتين والخضروات منخفضة الكربوهيدرات، فالدجاج، والبيض، وسمك السلمون، واللحوم، والجمبري تُعدّ من أهم مصادر البروتين، أمّا مصادر الخضروات منخفضة الكربوهيدرات فهي: الخيار، والخس، والبروكلي، والسبانخ، والكرفس، والقرنبيط.


المراجع

  1. Shelley Levitt, "9 Foods to Help You Lose Weight"، www.webmd.com, Retrieved 26-1-2018. Edited.
  2. Alyssa Shaffer (25-2-2014), "How To Lose Weight With Just 15 Teeny Tiny Changes"، www.prevention.com, Retrieved 26-1-2018. Edited.
  3. "How to Lose Weight Faster, But Safely", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26-1-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars (16-6-2017), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 26-1-2018. Edited.