ما هي العناصر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي العناصر

ما هي العناصر

يمكن تعريف العناصر على أنّها المواد الكيميائية وما يتبعها من مركبات سواء في حالتها الطبيعية أو جراء العمليات التصنيعية التي تجري بفعل التفاعلات الكيميائية بين العناصر والتي تتلخص في تفاعل العنصر (أ) مع العنصر (ب) عند خلطهما مع بعضهما لينتج عنهما عنصر (مركب) جديد (ج)، والأمثلة عديدة على العناصر ومن أبرزها نذكر ما يلي:[١]

  • المعادن.
  • المُذيبات مثل مادة الأسيتون acetone.
  • الأصباغ الطبيعية.
  • المشتقات النفطية على أنواعها المختلفة.


أنواع العناصر في الطبيعة

تنقسم العناصر في الطبيعة إلى نوعين أو حالتين أساسيتين نذكرهما على النحو الآتي:[٢]

  • العنصر بحالته المنفردة الأساسية: هو العنصر الذي يتواجد بأبسط حالاته ولا يمكن تجزأته إلى عناصر أخرى سواء فيزيائياً أو كيميائياً، وتتعدد العناصر الأساسية في الطبيعة ليصل عدد ما اكتشفه الإنسان منها إلى 118 عنصر كلها مرتبة ضمن جدول متخصص يسمى بالجدول الدوري للعناصر، ومن أمثلة تلك العناصر نذكر غاز الفلور F والحديد Fe والكلور Cl والألومنيوم Al وغيرها من العناصر المذكورة.
  • العناصر بحالتها المركبة: هي العناصر التي تتألف من ذرتين من عناصر مختلفة أو أكثر ترتبط فيما بينها بروابط كيميائية الهدف منها جعلها كوحدة واحدة، وحال المركبات كحال العناصر المنفردة بأنها تتكون من ذرات نقية لكن الاختلاف يكمن في انها قابلة للتجزئة من خلال كسر الروابط الكيميائية وتحولها إلى ذرات العناصر الأساسية التي تشكلت منها، ومن الأمثلة على عناصر المركبات H2O (الماء) وCO2 (ثاني أكسيد الكربون) وNaCl (ملح الطعام).


الجدول الدوري

إنّ المهتم بعلم الكيمياء سيجد أنّ الجدول الدوري قد تم ترتيب العناصر الأساسية فيه وفق نهكٍ معين وذلك وفقاً لما يسمى بالعدد الذري وهو عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرة العنصر، وبالتالي فالعناصر مرتبة وفق قانونٍ دوري حسب خصائصها، فالعناصر المرتبة ضمن عمود واحد تشترك بنفس الخصائص الكيميائية، وقد تم تأسيس هذا الجدول منذ منتصف القرن التاسع عشر واستمر العمل عليه وتحديثه حتى مطلع القرن العشرين.[٣]


المراجع

  1. "What is a substance?", echa.europa.eu, Retrieved 26-11-2018. Edited.
  2. Cheyenne O (6-1-2018), "What is a Substance? - Definition, Types & Examples"، study.com, Retrieved 27-11-2018. Edited.
  3. Linus C. Pauling J.J. Lagowski (16-10-2018), "Periodic table of the elements"، www.britannica.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.