ما هي الفنون التشكيلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي الفنون التشكيلية

مفهوم الفنون التشكيلية

تُعرف الفنون التشكيلية بأنّها تلك الفنون التي تُصور الحالة الشعورية للإنسان وتجسدها في عمل يتسم بالجمال ويُحقق الإمتاع النظري لمشاهده، وذلك عن طريق تطويع الألوان والمساحات والخطوط وغيرها من المزايا الشكلية للأشياء، ويندرج ضمنها مجموعة كبيرة جداً من الفنون كالنحت، والرسم، والتصوير، بالإضافة إلى الفنون التطبيقية الغنية بالإبداع والجمال الشكلي.[١]


نبذة تاريخية عن الفنون التشكيلية

عرف الإنسان الفنون التشكيلية قبل عشرات الآلاف من السنين، حيث صور الجسد البشري برسومات وتماثيل اتسمت بالبدائية والبساطة، واقتصرت على الشكل الخارجي وبعض الأعضاء البارزة في الجسم، وأوجد المصريون القدماء أسلوباً مميزاً في التصوير التشكيلي فأظهروا الطبقية الاجتماعية في أعمالهم، واحتلت رسوماتهم المساحة الأكبر في تزيين كلّ من القصور، والمعابد، والمقابر.[٢]

اشتهرت اللوحات الرومانية في أوروبا بواقعيتها، حيث أنّها عالجت قضايا حياتهم اليومية، واتسمت باستخدام الألوان وما تخلقه من تأثيرات، وينُسب للرومان ابتكار المنظور الفني القائم على إيجاد بعد ثنائي على مساحة مسطحة، وفي العصور الوسطى برز الفن البيزنطي الذي خالف الكنيسة بتحريف الشكل الإنساني الذي ساد تصويره تصويراً وصفياً دقيقاً من قبل، وبات هذا الفن يحظى بقيمة مرموقة بين الفنون أنذاك.[٢]


مدارس الفن التشكيلي

تتعدد مدارس الفن التشكيلي، ومن أشهرها ما يأتي: [٣]

  • الواقعية: انتهج رواد المدرسة الواقعية نهج تصوير الواقع دون تغيير أو مجاملة، فاقتصرت أعمالهم على رسم المناظر الطبيعية المجردة.
  • الانطباعية: بدأ الفنانون بالتحول من النهج الوصفي المجرد للطبيعة إلى استخدام الضوء وما يخلقه من تأثيرات، وكان كلود مونيه أحد أبرز الفناين اللذين قادوا هذا التغيير.
  • الرمزية: هدفت الرمزية إلى الحفاظ على جمالية الفنون وما تتضمنه من خيال وروح حالمة من الاندثار، بعد أن تفشت قيم الحضارية المادية عقب الثورة الصناعية.
  • التعبيرية: قامت هذه المدرسة على تحريف الأشكال وبيان ازدواجية العناصر، كالجسد والنفس، والروح والمادة، وقد ظهرت في أوروبا الشمالية وبرزت مع انتهاج فان كوخ أسلوبها في لوحاته.


المراجع

  1. لزرق نور الهدى، قشي مريم (2017)، "لفن التشكيلي ونظرية التواصل"، صفحة 13، www.dspace.univ-tlemcen.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-25. بتصرّف.
  2. ^ أ ب دلدار فلمز، "تاريخ الرسم"، صفحات 10 و21 و24 و25، www.syrbook.gov.sy، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-28. بتصرّف.
  3. سهيلة بشير (2016)، "سمات شخصية المسن الموهوب في الفن التشكيلي"، صفحات 63 -67، www.dspace.univ-biskra.dz:8080، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-28. بتصرّف.