ما هي الكاريزما

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٨ أبريل ٢٠١٨
ما هي الكاريزما

مفهوم الكاريزما

يُشير مُصطلح الكاريزما (بالإنجليزيّة: charisma) إلى قدرة بعض الأفراد على جذب انتباه الآخرين إليهم وإثارة إعجابهم بحيث يُصبح هذا الفرد بمركز القوّة والسيطرة بالنّسبة لهم، كما يتمتّع بالقدرة على القيادة وإقناع الآخرين والتّأثير عليهم بشكل كبير،[١] وتتصف الشخصيّة الكاريزميّة بالقدرة عى التأثير على الآخرين بصورة تُشبه السّحر، وعلى الرّغم من غموض ما يتعلّق بتأثير الكاريزما إلّا أنّه من المُمكن أن يمتلك الفرد كاريزما خاصّة به من خلال عدّة عوامل يُذكر منها: الثّقة بالنّفس، التمتّع بالحيويّة، إظهار التفاؤل ورسم الابتسامة دائماً، بالإضافة لإيلاء الاهتمام بتعابير لغة الجسد، والتحدّث بصوت ودود.[٢]


الأصول الّلغويّة لمُصطلح الكاريزما

تَعود كلمة كاريزما لأصل يوناني، فهي مُشتقة من كلمة "charis" اليونانيّة، والتي تعني نعمة أو موهبة يتم وهبها من الآلهة لأفراد مُعيّنين حسب معتقدات الإغريق القدامى، وتعود بداية استخدام هذا المُصطلح في السّياق الأكاديمي إلى عالم الاجتماع الألماني ماكس ويبر (Max Weber)، وفي كلا السّياقين يتمّ وصف الشّخصيّة الكاريزميّة بأنّها تلك الشخصية ذات القدرة على قيادة الآخرين والتّأثير فيهم بشكل غير طبيعي يُشبه المغناطيس، ومن الجدير بالذكر أن تأثير الكاريزما يكون على العاطفة وليس العقل.[٣]


نصائح لزيادة الكاريزما

هناك العديد من الخطوات والاستراتيجيّات التي يمكن تطبيقها لزيادة الكاريزما، ومن أهمها:[٤]

  • مشاركة المشاعر مع الآخرين: مشاركة المشاعر مع الآخرين أمر مؤثّر إلى حد تعزيز الرّوابط العاطفيّة ممّا يُسهم بالنتيجة في زيادة الكاريزما.
  • طرح الأسئلة البلاغيّة: يُسهم طرح هذا النّوع من الأسئلة خلال الحديث في لفت انتباه الأخرين وإثارتهم بحيث سيسعون للإجابة وإطالة الحديث مع الشخص الذي يطرحها.
  • استخدام القوائم: يُشير استخدام الفرد للقوائم والتدوينات إلى مدى الانضباط والكمال الّذي يتّصف به، لذا فإنه يعزّز من الكاريزما الخاصّة به.
  • استخدام المقارنات بين المتناقضات: يمكن من خلال ذلك إيصال رسالة قويّة للمستمعين، مثل ذكر أنّ بعض الشّركات تهتم بجودة العمل أكثر من الاهتمام بعدد السّاعات الّتي يقضيها الموظّف بالعمل، وغير ذلك من الأمثلة التي تركز على أمرين متناقضين.
  • استخدام الاستعارات: تُعد الاستعارات أسلوباً كاريزميّاّ يحفز مشاعر الآخرين وينشط خيالهم، كتشبيه الفريق بالجيش على سبيل المثال.


المراجع

  1. "charisma", dictionary.cambridge.org, Retrieved 27-3-2018. Edited.
  2. "Charisma", www.psychologytoday.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Charisma"، www.britannica.com, Retrieved 27-3-2018. Edited.
  4. Ruth Blatt Ph.D (7-9-2013), "9 Ways to Increase Your Charisma"، www.psychologytoday.com, Retrieved 27-3-2018. Edited.