ما هي الكربوهيدرات وأين توجد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي الكربوهيدرات وأين توجد

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات أفضل المواد الغذائيّة التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط، وذلك إذا ما تمّ استهلاكها بنسب صحيّة ومناسبة، مع اختيار الأصناف المفيدة من الكربوهيدرات وتجنّب الأصناف الضارة منها، وتظهر أهميّة حصول الجسم على الكربوهيدرات بشكل يومي في تكسيره إيّاها وتحويلها إلى سكريات بسيطة يسهل هضمها، ومن أهمّها سكر الغلوكوز "سكر الدم"، حيث يساعد هذا السكر في منح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بعمله، أمّا الزائد عن حاجة الجسم منه فيتم حفظه في الكبد أو العضل بهدف الاستفادة منه عند انخفاض مستوى الطاقة في الجسم.


أنواع الكربوهيدرات

تصنّف أنواع الكربوهيدرات بحسب تركيب السكريات الموجودة فيها، فمنها:

  • الكربوهيدات البسيطة، والتي تتمثّل في أنواع السكريات المختلفة الموجودة في الفاكهة والخضار واللبن ومنتجاته.
  • الكربوهيدرات المعقدة، وغالباً ما تتواجد في الحبوب الكاملة ومنتجاتها، ومختلف أنواع البقول، والخضار والفاكهة ذات القوام النشوي.


مصادر الكربوهيدرات

الأغذية الطبيعية

كما ذكر فيما سبق فإن الكربوهيدرات توجد في جزء كبير من الفاكهة والخضار والبقول والحب، إلّا أنّها وجودها في هذه الأغذية تختلف من صنف إلى آخر، ومن أكثر الأغذية احتواءً على الكربوهيدرات:

  • الحمص، إذ يحتوي كأس حمص على ما يقارب 35 غرامات من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 6 غرامات من السكريات، وحوالي 210 سعرة حرارية، ممّا يجعله من المصادر الصحية للكربوهيدرات.
  • التفاح، إذ تحتوي حبة كاملة من التفاح حوالي 27 غراماً من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 11 غرام من الألياف، وغرام ونصف من الدهنيات.
  • البطاطا العادية والحلوة، إذ تحتوي البطاطا العادية كميات مرتفعة من الكربوهيدرات، إلّا أنّ البطاطا الحلوة تعتبر مصدراً أهم وأغنى بالكربوهيدرات، إذ تحتوي الحبة المتوسطة منها 24 غراماً من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 105سعرة، وكمية مناسبة من فيتامين أ وعنصر البوتاسيوم.
  • الزبيب، إذ يحتوي كأس مليء بالزبيب حوالي 33 غرانم كربوهيدرات، وغرام ونصف من الألياف، بالإضافة إلى 123 سعرة.
  • الخبز المصنع من القمح الكامل، إذ يحتوي جزء صغير منه حوالي 13.6 غرام من الكربوهيدرات.


منتجات الأغذية

حيث يتمّ إضافة الكربوهيدرات على شكليها المعقد والبسيط إلى العديد من منتجات الأغذية، ويمكن الكشف عن ماهية هذه المنتجات ومعدل الكربوهيدرات الموجودة فيها من خلال الإطلاع على الجدول المرفق على عبواتها، والذي يحتوي على قائمة بجميع العناصر والمواد الغذائية المحتوية عليها، وفي حال عدم احتواء الجدول عل كلمة كربوهيدرات فيتم البحث عن الكلمات التي تنتهي ب "وز" لكونها من مشتقات الكربوهيدرات.


الفيروسات

يشمل تركيب الحمض النووي الفيروس على الكربوهيدرات، حيث يوجد فيه على شكل سكريات خماسية بنوعين هما "رايبوزي" و "دي أوكسي رايبوي"، كما تحتوي بعض أصناف الفيروسات حوالي 8% من الكربوهيدرات غير تلك التي توجد في الحمض النووي.


فيديو مصادر الكربوهيدرات

للتعرف عن مصادر الكربوهيدرات شاهد الفيديو.