ما هي المصادر النباتية للكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي المصادر النباتية للكالسيوم

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، وذلك لأنه يقوي العضلات والعظام ويبنيها، كما يلعب دوراً أساسياً في إفراز الكثير من الإنزيمات الحيوية والهرمونات اللازمة لقيام الجسم بوظيفته بشكلٍ طبيعي، الأمر الذي يتطلب الحصول على كميات كافية منه بشكلٍ دوري، ولا بد من الإشارة إلى أنه يتوفر في المصادر الحيوانية بكميات كبيرة، إلا أنّ ذلك لا يعني عدم توفره في غيرها من المصادر النباتية، وفي هذا المقال سنعرفكم على المصادر النباتية للكالسيوم.


ما هي المصادر النباتية للكالسيوم

البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضراوات الغنية بالكالسيوم، إذ أكدت الأبحاث أنه يقلل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، كسرطان المثانة والقولون، ولا بد من الإشارة إلى أنّ كوبين منه يحتويان على 86 ملجم من الكالسيوم.


الكرنب الأخضر

يؤدي تناول حصة من الكرنب الأخضر إلى إمداد الجسم بربع الكمية التي يحتاجها من الكالسيوم كل يوم، ولا بد من الإشارة إلى أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى، مثل فيتامين أ.


القرنبيط

يعتبر القرنبيط مصدراً غنياً بالكالسيوم، إذ إنّ كوبين منه يحتويان على 86 ملجراماً من الكالسيوم، إضافةً إلى العديد من الفيتامينات كفيتامين C.


اللفت

يؤدي تناول كوب من مبشور اللفت إلى إمداد الجسم بحوالي 101 ملجراماً من الكالسيوم، إضافةً إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، كفيتامين ك، وهو فيتامين ضروري لإيقاف النزف في حالة حدوث جروح.


التين

يعتبر التين مصدراً غنياً بالكالسيوم، وبغيره من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، إضافةً إلى الألياف الغذائية، الأمر الذي يضمن المحافظة على وظائف الجسم، كما ينظم ضربات القلب، ويقوي العظام.


البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C، وبالمعادن خاصةً الكالسيوم، إضافةً إلى كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والقليل من السعرات الحرارية.


البامية

تعتبر البامية من الخضراوات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل الكالسيوم إذ إنّ كوباً منه يحتوي على 82 مليجراماً من الكالسيوم، إضافةً إلى فيتامين ب 6، وحمض الفوليك.


اللوز

يعتبر اللوز من أفضل المكسرات المفيدة للجسم، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات، والفيتامينات كفيتامين E، وكمية كبيرة من الدهون المسؤولة عن تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، إضافةً إلى المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم، إذ إن حفنة من اللوز تحتوي على 75 مليجراماً من الكالسيوم.


دبس السكر

يحتوي دبس السكر على كميات كبيرة من الكالسيوم، إذ إن كل ملعقة كبيرة من دبس السكر تحتوي على 172 ملجراماً من الكالسيوم، إضافةً إلى السعرات الحرارية، والسكريات.


الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة كالشعير والقمح على كميات كبيرة من الكالسيوم، حيث إن شرحة من خبز الشعير تحتوي على حوالي 10 ملجرامات من الكالسيوم.


الفاصوليا البيضاء

يحتوي نصف كوب من الفاصولياء البيضاء على 63 ملجراماً من الكالسيوم، إضافةً إلى البروتينات، والكربوهيدرات، والحديد.


فيديو أهم مصادر الكالسيوم الغذائية

يعد الكالسيوم عنصراً هاماً جداً لبناء عظامك وأسنانك! فما هي مصادره الغذائية؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :