ما هي المعرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٧ يناير ٢٠١٨
ما هي المعرفة

المعرفة

يمكن تعريف المعرفة على أنها مجموع الأمور التي تم إدراكها، أو تعلمها، أو اكتشافها،[١] كما تضم المعلومات والحقائق والمهارات المكتسبة من خلال التعليم والخبرة والفهم النظري والعملي،[٢] ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن أن يتم بناء المعرفة من خلال التفكير، وتختلف أساليب اكتساب المعرفة باختلاف مراحل نمو الإنسان، ففي مرحلة الطفولة على سبيل المثال يتم تلقي المعرفة على شكل مجموعات، ومع مرور الوقت يصبح الطفل وتصبح الأجيال القادمة قادرةً على بناء وتوليد المعرفة من تلقاء ذاتها من خلال التشكيك بالمعرفة الموجودة حالياً ونقدها لبناء معرفة أوسع من التي سبقتها.[٣]


أنواع المعرفة

تنقسم المعرفة إلى خمسة أقسام رئيسية، وهي على النحو الآتي:[٤]

  • المعرفة الشخصية: المعرفة الشخصية هي المعرفة التي تتعلق بالخبرة الشخصية، وحقائق ومعلومات حول حياة الشخص نفسه.
  • المعرفة الإجرائية: وهي معرفة كيفية القيام بالأشياء المختلفة، ومثالها: معرفة كيفية ركوب دراجة، أو تعلّم كيفية لعب كرة السلة، وغيرها.
  • المعرفة المقترحة: وهي المعرفة المتعلقة بالحقائق التي تدور حول العالم أجمع.
  • المعرفة المفاهيمية: وهي طريقة تأطير النماذج الذهنية والأفكار، وبناء المعلومات والمعارف في الدماغ.[٣]
  • المعرفة الهيكلية: هي تنظيم المصطلحات والمفاهيم بمعانٍ عميقة في الذهن، مثل التفكير في الحساب، والتفكير فيما يحدث بالعالم، والأسباب والنتائج، وغيرها من الأمور.[٣]


طرق الحصول على المعرفة

يوجد العديد من الطرق للحصول على المعرفة، ومنها:[٤]

  • الطريقة التجريبية: بحسب رأي الفلاسفة التجريبيين فإنّ المعرفة يتم الحصول عليها من الملاحظة التجريبية من خلال الحواس البشرية.
  • الطريقة العقلانية: يزعم الفلاسفة العقلانيين أنه يتم توظيف المنطق للوصول إلى استنتاجات بخصوص الادعاءات المختلفة، ويميلون إلى التفكير بالافتراضات، واستخلاص الحقائق المختلفة من الحجج والخلافات، وبناء نظم المنطق المتوافقة مع الطبيعة.
  • التاريخ الكبير: يمكن اكتساب المعرفة من خلال التاريخ الذي يمكن الاعتماد عليه للحصول على معلومات حول حياة البشر منذ بداية الخليقة.


المراجع

  1. "knowledge", www.thefreedictionary.com, Retrieved 20-12-2017. Edited.
  2. "knowledge", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 20-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت BY: Iman Rastegari, Bari Walsh (24-2-2015), "What Is Knowledge?"، www.gse.harvard.edu, Retrieved 20-12-2017. Edited.
  4. ^ أ ب Gregg Henriques Ph.D (4-12-2013), "What Is Knowledge? A Brief Primer"، www.psychologytoday.com, Retrieved 20-12-2017. Edited.