ما هي المواد العازلة للحرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
ما هي المواد العازلة للحرارة

مفهوم المواد العازلة للحرارة

تُعرَّف المواد العازلة للحرارة (بالإنجليزية: Thermal Insulators) بأنها مواد تُقلِّل أو تُقاوم نقل الحرارة من الخارج إلى الداخل وبالعكس كذلك، ولهذه المواد مميزات جعلت من استخدامها أمراً أساسياً في البناء، فهي تعمل على عزل المبنى عن الحرارة، وبالتالي التقليل من استهلاك الطاقة، إلى جانب تقليل الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف، ويُعدُّ استخدامها مفيداً في جميع الفصول؛ فتعمل على المحافظة على درجة حرارة المبنى صيفاً وشتاءً، وتحميه من فقدان الحرارة في الشتاء فيبقى دافئاً، ومن اكتساب الحرارة في الصيف فيبقى بارداً أو معتدلاً.[١]


أنواع المواد العازلة للحرارة

تُصنَّف المواد العازلة الحراريَّة إلى ثلاث مواد رئيسية، وهي كما يأتي:[٢]

  • المواد العازلة الليفية (بالإنجليزية: Fibrous Insulations)، ومن أمثلتها؛ مواد السيليكا، والزجاج، والصوف الصخري، وتعدُّ الألياف الزجاجية والصوف المعدني من أكثر الأنواع استخداماً.
  • المواد العازلة الخلوية (بالإنجليزية: Cellular Insulations)، ومن أمثلتها؛ البوليسترين، والبولي يوريثان.
  • المواد العازلة الحُبيبية (بالإنجليزية: Granular Insulations)، ومن الأمثلة عليها؛ سيليكات الكالسيوم، السيليلوز، والبوليسترين المُوسَّع.


أمثلة على مواد عازلة للحرارة

تعدُّ الأمثلة على المواد العازلة للحرارة كثيرة، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الصوف المعدني الزجاجي: (بالإنجليزية: Glass mineral wool)؛ يُستخدم الصوف المعدني الزجاجي كعازل حراري في أنابيب البخار وخطوط المياه الساخنة، والتطبيقات الصناعية كما في صناعة الطائرات، وتتميَّز هذه المواد بتكلفتها المناسبة وإمكانية استخدامها في عزل درجات الحرارة العالية.
  • سيليكات الكالسيوم: (بالإنجليزية: Calcium silicate)؛ تُعدُّ سيليكات الكالسيوم مادة غير قابلة للاحتراق، وتصل قوة الضغط لها إلى 600 كيلو نيوتن/م2، وتُستخدم في أنابيب البخار وخطوط المياه الساخنة، ويتمُّ إضافتها كعوازل في السفن، والأفران، والغلَّايات.
  • الصوف الصخري المعدني: (بالإنجليزية: Rock mineral wool)؛ لهذه المادة استخدامات واسعة في تطبيقات العزل الحراري، كما وتُستخدم في القطاعين الصناعي والتجاري كمادة لمنع الحريق في المنشآت والمعدات.


المراجع

  1. "Insulation Materials ", www.uomustansiriyah.edu.iq, Retrieved 2019-5-29 (Page 5). Edited.
  2. "Thermal Insulation Materials", www.netzsch-thermal-analysis.com, Retrieved 2019-5-29 (page 2). Edited.
  3. "Thermal Insulation Materials: A Tool for Energy Conservation", www.researchgate.net, Retrieved 2019-5-30 (page 2). Edited.