أفضل عزل مائي وحراري

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
أفضل عزل مائي وحراري

التعريف بالعزل المائي والحراري

يُعَرّف العزل المائي بأنّه استخدام مادة أو مجموعة من المواد المقاومة للماء على سطوح الجدران والأسقف الخارجية للمباني، بالإضافة إلى أجزاء أخرى كالأساسات تقوم بعمل حاجز يمنع اختراق المياه من خلال مسامات هذه السطوح. وغالباً ما يُستخدَم هذا النوع من العزل في أجزاء البناء المعرّضة للرّطوبة بنسبٍ عالية، كالتّساوي والأقبية التي تقع تحت منسوب الشارع، والحمامات، والمطابخ، والأسقف الخضراء وغير ذلك.[١]


يعرف العزل الحراري بأنّه استخدام مادة أو مجموعة من المواد ذات خصائص محددة تعمل على تأخير انتقال التيارات الحرارية المتدفقة عبر طبقات الجدران والأسقف المتّصلة مباشرةً بالمحيط الخارجي، إضافةً إلى الأرضيات أو أيّة أجزاء لها موصلية حرارية عالية.[٢]


أفضل المواد العازلة للماء

هنالك الكثير من المواد العازلة للماء تستخدم لحماية المباني وهياكل المنشآت من الآثار الضارة للمياه والسوائل الكيميائية المسببة للتآكل، مثل الأحماض والقلويات، ومن أشهر هذه العوازل:[١]

  • العوازل الإسمنتية: هي خلطات إسمنتية ذات مسامية منخفضة، وغالباً ما تتم في الأركان الداخلية المعرضة باستمرار للمياه كالمراحيض وأماكن الاستحمام، وتتميز بأنها سهلة التحضير ومنخفضة الكلفة.
  • الأغشية الطلائية: هي طبقات متينة من طلاء عازل يُصنع من الأسفَلت المخلوط بالبوليمرات، توضع بسماكات رقيقة عن طريق الرش، وما تلبث أن تتحول إلى غشاء مطاطي مقاوم للتسربات المائية خلال السطوح.
  • طلاء البيتومين: يعرف أيضاً بالطلاء الأسفلتي، وهو أحد أفضل المواد العازلة للماء المستخدمة تحديداً فوق الأساسات الخرسانية، إذ يصبح هذا الطلاء صلباً بعد أن يتم تسخينه، لكنّه يفقد فاعليته ويصبح أكثر هشاشةً عند التعرض لأشعة الشمس مدةً طويلة من الزمن.
  • البولي يوريثين الرغوي: يستخدم على شكل غشاء رغوي سائل شائع في السطوح المستوية المعرضة للعوامل الجوية وفي مواقف السيارات، لديه مقاومة عالية للتآكل ومن الصعب أن يزول عن الأرضية بسهولة، كما أنّه يعمل كعازل مائي وحراري في ذات الوقت، لذلك فإنّ تكلفة استخدامه مرتفعة.


أفضل المواد العازلة للحرارة

يعتمد اختيار المادة المناسبة للعزل الحراري على عدة عوامل، أهمها التكلفة الأولية، والكفاءة، والمتانة، وقابليتها للتشكيل حسب السطح انتهاءً بطريقة تركيبها، حيث تتوفر مجموعة واسعة من مواد العزل الحراري شائعة الاستخدام ومنها:[٣]

  • البولي يوريثين الرغوي: يُعَدّ من أفضل الخيارات المتاحة في السوق للمواد العازلة، ويكون على شكل ألواح صلبة ذات خصائص عزل حرارية جيدة، ونفاذية منخفضة للرطوبة، كما أنّه مقاوم لامتصاص الماء كما ذُكِر سابقاً، ويمكن تصنيعه بأشكال واحجام مختلفة.
  • البوليسترين المُمَدّدْ: هي حبّات بلاستيكية تَنتُج من خلال بلمرة الستايرين، فتأخذ شكل اللؤلؤة، وتتشكل بطريقتي البثق والصّبّ، وتتضمن عملية البثْق خلط البوليسترين مع مادة مذيبة وإضافة غاز تحت الضغط، بعد ذلك يقذف الخليط بسَماكات وأشكال مختلفة حسب المطلوب، ولا ينبغي أن يتعرض لأشعة الشمس، حيث يفقد كفاءته وقدرته على العزل.
  • البِيرلايت المُمَدّدْ: البيرلايت هو عبارة عن صخرة ذات أصلِ بركاني تحتوي على السيليكا والألومنيوم وهي خاملة كيميائيًا، وتعتبر هذه المادة ذات كفاءة جيدة في العزل الحراري، لكنها تحتوي على حبيبات تَعْهَد إلى امتصاص الرطوبة، لذلك فإنّها تصبح أقل فعالية بمرور الوقت. ويُنصح بالحذر أثناء تركيبها في المنشآت، حيث إنّ غبار البيرلايت ضار بالصحة وقد يسبب التسمم.
  • الألياف الزجاجية: تسمى أيضاً بالبطّانيات أو الحصيرْ، وتتمتّع هذه المادة بموصلية حرارية منخفضة تجعلها مقاومة بشكل كبيرْ للنار والحرارة العالية إضافةً إلى المواد الكيميائية المتعددة، ويُغابْ عليها ضعف بنيتها التي لا تمكّنها من مقاومة الضغط والرطوبة.
  • الفلّين: متوفر على شكل ألواح أو حُبَيْبات، ويمتلك مقاومة ميكانيكية متوسطة، كما أنه يميل لامتصاص الرطوبة، لكنه عازل حراري جيد وفعّال، ومقاومٌ للضغط وليس من السهلِ حرقه، ويُعتبرْ من أقدم المواد العازلة المستخدمة تجاريًا، ونظرًا لشُحّ الأشجار المنتجة للفلين، فإنّ سعره مرتفع نسبيًا مقارنةً بالعوازل الأخرى، لذلك فإنّ استخدامه محدود للغاية.


فوائد العزل المائي والحراري

  • الحماية الدائمة من الرطوبة؛ إذ إنّ استخدام العوازل الإسمنتية التي لا يمكن ثقبها أو تمزقها في مرحلة البناء أو ما بعد ذلك يمنح المبنى حمايةً دائمة من تسرب المياه بالإضافة إلى الحد من تشكل البقع السوداء وتقشّر طلاء الجدران.[٤]
  • توفير المال؛ إذ إنّ إضافة العوازل للمشاريع يرفع عائداتها الاستثمار وقيمتها المالية، ومن الأفضل اقتصادياً اختيار مادة ذات مقاومة حرارية عالية -موصلية حرارية منخفضة- بدلاً من اللجوء لزيادة سمك الطبقات الأخرى الذي بِدوره يعمل على تقليل سماكة الجدران، وزيادة مقاومتها الحراية في آنٍ واحد.[٥]
  • توفير الطاقة التي تتمثل في خفض قدرة الأجهزة المستخدمة في التكييف والتدفئة، وبالتالي خفض استهلاكها للكهرباء.[٦]
  • تقليل الانبعاثات والتلوث.[٦]
  • الوقاية من خطر الحرائق داخل المباني.[٦]
  • خفض مستوى الإزعاج من خلال توفير العزل الصوتي.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Gopal Mishra, "Waterproofing in Buildings – Methods and Types of Waterproofing"، theconstructor, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. Gajanan Deshmukh (17-4-2017), "Thermal Insulation Materials: A Tool for Energy Conservation"، omicsonline, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  3. "hermal insulation materials, technical characteristics and selection criteria", fao, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  4. "The Concrete Advantage", greenrooftops, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  5. Gordon H. Hart (1-10-2014), "Thermal Insulation Basics"، insulation, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث "Benefits of Insulation", Benefits of Insulation, Retrieved 12-3-2019. Edited.