ما هي الهندسة الميكانيكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
ما هي الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكيّة

الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة الذي يهتم بتصميم، وصناعة، وتركيب، وتشغيل المحركات والآلات،[١] وهو علم يهتم بصناعة أنظمة كبيرة من أجزاء صغيرة، ومن ثم عرضها في الأسواق، ولذلك يجب أن يمتلك المهندس الميكانيكي العديد من المهارات والمعارف، لأن هذا المجال هو الأوسع بالمقارنة مع مجالات الهندسة الأخرى، والمتخصصون فيه يساهمون في صناعة السيارات، والطائرات، والعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية والحواسيب، وغيرها من المجالات المختلفة ذات العلاقة،[٢] كما أن الهندسة الميكانيكية تطبق تقنية حل المشكلات في صناعة الأجهزة المختلفة لتحويل الفكرة إلى شيء حقيقي ملموس.[٣]


الوظائف التي يمكن للمهندس الميكانيكي القيام بها

هناك أربع مهام رئيسية يمكن للمهندس الميكيانيكي القيام بها، وهي كالآتي:[١]

  • فهم العلوم الميكيانيكية والتعامل معها: مثل العلاقة بين القوة والسرعة وحركات الارتجاج، والعلاقة بين درجات الحرارة المختلفة، والطاقة، والقوة، وتدفق السوائل، ونقل الحرارة، والتشحيم، ودراسة خصائص المادة.
  • البحث والتصميم والتطوير: وهذا المجال يهتم بإجراء التغييرات اللازمة والضرورية للوقت الحاضر والمستقبل.
  • صنع المنتجات المختلفة والطاقة: وهذا يتضمن التشغيل والتخطيط والصيانة، والهدف هنا هو الحصول على القيمة الأفضل بأقل التكاليف المادية التي يجب إنفاقها.
  • التنسيق: وهذه الوظيفة تتضمن الإدارة، والاستشارات، بالإضافة إلى التسويق في بعض الأحيان.


أهمية الهندسة الميكانيكية

يوجد للهندسة الميكانيكية أهمية كبيرة في حياة الأفراد، فمن دون هذا الفرع من فروع الهندسة لن يكون هناك محركات، أو مولّدات كهربائية، أو مصاعد، ولا حتى مكيفات تبريد الجو، ومن الجدير بالذكر أن الهندسة الميكانيكية تدخل في الصناعات التكنولوجية الأخرى مثل السيارات والطائرات والثلاجات وغيرها من الصناعات التي تسهّل حياة الكثير من الأفراد،[٣] كما أنها تدخل في تطوير الأجهزة لصناعة المنتجات المختلفة بالإضافة إلى إنتاج الطاقة، وتطوير صناعة الأسلحة الحربية المختلفة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Peter McGregor Ross, John Fleetwood Baker, Baron Baker, "Mechanical engineering"، www.britannica.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. "Mechanical Engineering", www.columbia.edu, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "What is Mechanical Engineering and Why is it Important?", www.blogs.gcu.edu, Retrieved 7-6-2018. Edited.