ما هي بذور المحلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
ما هي بذور المحلب

بذور المحلب

ينتمي المحلب إلى عائلة الورد، وتعود أصوله إلى المناطق الشمالية المعتدل، ويتكون من أكثر من 400 نوعاً من الشجيرات والأشجار المُزهرة مثل: الكرز، والخوخ، والمشمش، والبرقوق، واللوز، وقد يُزرع للزينة أيضاً، وتعتبر شجرة المحلب ذات أوراق إما متساقطة أو دائمة الخضرة،[١] يبلغ طولها حوالي 6.1- 9.14 متراً، وهي شجرة ذات أزهارٍ بيضاء، وجذورٍ ليفية، ولحاءٍ بني مائل إلى اللون الرمادي، أما الثمرة فهي عبارة عن دراق كروي صغير الحجم، يتغير لونه من الأخضر إلى الأحمر أو الأرجواني الداكن ثم إلى الأسود عندما ينضج، حيث ينضج تماماً في منتصف إلى أواخر فصل الصيف، وتنتشر بذور المحلب عادةً عن طريق الطيور، وتتميز بذور المحلب بطعمٍ مرّ جداً، ويجب تجنب تناولها لأنها غالباً ما تكون سامة، ويُشار إلى أنه يتم نواة بذور المحلب؛ وذلك لاستعمالها في إعداد الخبز والمعجنات، وصناعة التوابل في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.[٢]


فوائد المحلب

هناك العديد من الفوائد المختلفة للمحلب، ومنها ما يلي:[٣]

  • استُعمل المحلب في الطب الشعبي كمقوي للأمراض الحسية والقلبية، كما استُخدم أيضاً في علاج الربو، وتخفيف آلام الكبد والكلى واضطرابات المعدية المعوية.
  • تُعد المحلب مفحفزاً لتعزيز وظيفة الجهاز التنفسي، كما يدعم عملية الهضم عندما يتم تناوله بكمياتٍ قليلة، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر مضاداً للالتهاب أيضاً.[٢]
  • يقي من الإصابة بالأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء.[٢]
  • يُستعمل كجذورٍ مساعدة على زراعة الكرز الحلو والحامض.[٢]


أنواع المحلب

يتضمن المحلب الكثير من الأنواع المزروعة، حيث يطلق على كل نوع اسم خاص به، ومن تلك الأنواع:[٤]

  • برونوس آرمينياكا (بالإنجليزية: Prunus americana) ويُسمى المشمش البري.
  • برونوس هورتولان (بالإنجليزية: Prunus hortulana).
  • برونوس مونسونيانا (بالإنجليزية: Prunus munsoniana) ويُطلق عليه اسم الكرز البري.
  • برونوس محلب (بالإنجليزية: Prunus mahaleb)، ويطلق عليه محلب الكرز.
  • برونوس بيرشيا (بالإنجليزية: Prunus persica) ويُطلق عليه اسم الخوخ.


المراجع

  1. "Prunus", www.britannica.com, Retrieved 2018-5-13. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث CAHNRS.WEBTEAM (2013-12-13), [http://extension.wsu.edu/whitman/2013/11/mahaleb-cherry/ "mahaleb-cherry "]، extension.wsu.edu, Retrieved 2018-5-13. Edited.
  3. Khaled A Shamscorresponding author1 and Richard Schmidt2, "Lipid Fraction Constituents and Evaluation of Anti-Anaphylactic Activity of Prunus Mahaleb L. Kernels"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2018-5-13. Edited.
  4. "Prunus", encyclopedia.kids.net.au, Retrieved 2018-5-13. Edited.