ما هي ثمرة الأفوكادو

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٧
ما هي ثمرة الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو

الأفوكادو ثمرة مكسيكيَّة الأصل من الفصيلة الغاريَّة، وهي فاكهة طبيعيَّة ذات مذاق متميِّز. ثمرة الأفوكادو إجاصيَّة الشَّكل، لها قشرة خضراء أو حمراء أو سوداء تختلف باختلاف النَّوع، ولها بذرة واحدة وفلقتين، يصل طول شجرتها إلى نحو 20 متراً، وتنتج الشَّجرة سنويَّاً حوالي 120 ثمرة، وهي شجرة دائمة الخضرة.


تُزرع شجرة الأفوكادو في المناخ المداري في المناطق الاستوائيَّة كأمريكا الوسطى والمكسيك، ولهذه الثَّمرة شعبيَّة كبيرة في الطَّبخ النباتي كبديل عن اللُّحوم. تحتوي ثمرة الأفوكادو على الكثير من السُّعرات الحراريَّة مقارنةً بغيرها من ثمار الفواكه لذلك لا يُنصح لمن يعاني من زيادة الوزن بالإكثار من تناولها.


الفوائد الغذائية للأفوكادو

  • تحتوي ثمرة الأفوكادو على 25 عنصراً من العناصر الضَّروريَّة للجسم، مثل: فيتامينات ( أ، ب، ج، د، هـ)، وعدد من المعادن كالنُّحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف والبروتينات، وحمض الفوليك، والعديد من المواد الكيميائيَّة النباتيَّة المفيدة للجسم مثل بيتا سيتوستيرول، ومضاد الأكسدة الجلوتاثيون.
  • تَحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من الدُّهون الأحاديَّة غير المشبعة التي تُعرف بالدُّهون الصحيَّة، التي تساعد على صحَّة القلب، وعلى تنظيم مُستويات السُّكر في الدَّم، وتعمل مضَّادات الأكسدة فيها كمادَّة الجلوتاثيون على مقاومة أعراض الشَّيخوخة، ومرض السَّرطان، وتساعد ثمرة الأفوكادو على تَخفيف التَّوتِّر وتَهدئة الأعصاب.
  • تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبٍ طَبيعيّة كبيرة من المغذِّيات الطبيعية المفيدة للكبار والأطفال، وتساعد الدُّهون المتواجدة بكثرة في ثمرة الأفوكادو على نمو الدّماغ والجهاز العصبيّ للطِّفل بشكل جيد، ويساعد وجود حمض الفوليك وفيتامين ب6 في ثمرة الأفوكادو على الحفاظ على صحة القلب؛ عن طريق تنظيم مستويات الحمض الأمينيّ المرتبط ارتفاعه بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تساعد مادّة بيتا سيتوستيرول المتواجدة في الأفوكادو على تقليل نسبة الكولسرول الضار في الدَّم، ويساعد حمض الفوليك أيضاً على الحماية من أخطار السكتة الدماغية، ويحتوي الأفوكادو على الكاروتينويد الّذي يحمي العينين من مختلف الأمراض، ويساعد عنصر البوتاسيوم المتواجد في الأفوكادو أيضاً على خفض ضغط الدَّم؛ عن طريق تنظيم آثار الملح في الجسم، وتساعد الألياف الموجودة في ثمرة الأفوكادو على تنظيم مستويات السُّكَّر بالدَّم، وعلى مقاومة الإمساك وسرطان القولون.
  • إنَّ لثمرة الأفوكادو فوائد جماليَّة للجسم؛ فهي تضفي لمعة وبريقاً على الشَّعر؛ لاحتوائها على البوتاسيوم وفيتامينات أ، ود، وهـ الضَّرورية للبشرة والشَّعر، ويعالج الأفوكادو مشاكل جفاف الشَّعر، ويمنع تقصُّفه وتساقطه، ويساعده أيضاً على النُّمو، ويساعد على تغذية البشرة والمُحافظة على نضارتها وترطيبها، وعلى علاج مرض الصَّدفيَّة الجلدي.


استخدامات الأفوكادو

يُستعمل الأفوكادو طازجاً في السَّلطات، ويمكن استخدامه في السَّاندويشات والفطائر، وتدخل ثمرة الأفوكادو بالوصفات المختلفة كبديل عن اللُّحوم للأشخاص النباتيين، ويمكن استخدامها كعصير، وإضافتها أيضاً إلى الكوكتيلات المختلفة، كما يمكن إضافتها إلى الآيس كريم والحلويَّات المختلفة، كما تستخدم ثمرة الأفوكادو بكثرة في الوصفات التجميليَّة للبشرة والشَّعر.


فيديو عن وصفة آيس كريم الأفوكادو

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة آيس كريم الأفوكادو شاهد الفيديو.