فوائد الأفوكادو للشعر والبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٨ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الأفوكادو للشعر والبشرة

الأفوكادو

الأفوكادو هو نوع من النباتات من فصيلة الغاريات، وهي نفس الفصيلة التي تضم الكافور، والقرفة، وخليج الغار، وتعتبر أمريكا الاستوائية موطنه الأصلي، والأفوكادو نباتٌ له أوراق وأزهار صغيرة الحجم، ولونها مائل للخضرة، وثماره أرجوانية أو لحمية خضراء، ويسمى بعدة أسماء منها: البيرسية الأمريكية، والأفوكاته، والزبدية، وكمثرى القاطور،ويعتبر نبات الأفوكادو من أشهر أنواع الفاكهة التي ترجع بالفائدة العظيمة على جسم الإنسان، فقد استخدمته نساء الفراعنة منذ القدم بهدف تغذية شعرهن، وإعطائه اللمعان والبريق، وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، والبشرة، والشعر، حيث إنّ ثمار الأفوكادو توفر مجموعة من المعادن؛ مثل: البوتاسيوم، والفيتامينات؛ كفيتامين A، وفيتامين E، وفيتامينC، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك، واللوتين،[١] ولكثرة فوائد نبات الأفوكادو، خصصنا هذا المقال للحديث عن مجموعة منها، وسنركز بالحديث على فوائده للبشرة والشعر.


فوائد الأفوكادو للشعر

من أهم فوائد الأفوكادو للشعر:[٢]

  • يزيد طول الشعر، حيث يمكن استعمال زيته في تدليك فروة الرأس، وذلك باستخدام كمية مناسبة من الزيت، وتدليك فروة الرأس بها بشكلٍ جيد وباستخدام أطراف الأصابع، ثم يترك على الرأس لمدة ربع ساعة تقريباً، وبعدها يشطف جيداً.
  • يعالج مشكلة تجعد الشعر وجفافه، فتُمزج ثمرة أفوكادو مع ملعقة عسل أبيض، ومغلي الكاموميل، وكريم شعر، ويوضع الخليط على الشعر لمدة ثلاث ساعات، ويشطف بعدها بالماء والشامبو جيداً، ويمكن أن تضاف للمزيج إحدى الزيوت المغذية؛ مثل: زيت الجرجير، وزيت السمسم، وتطبق هذه الوصفة مرة أسبوعياً.
  • يمنح الشعر اللمعان والبريق والنعومة، فيمكن عمل خليط من نصف ملعقة من الأفوكادو، مع صفار بيضتين، ونصف حبة أفوكادو، وتمزج المكوّنات مع بعضها جيداً، ثم تستخدم لتدليك فروة الرأس، وأطراف الشعر التالف لمدة خمس دقائق، ويترك الخليط على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • يمكن استخدامه كبلسم للشعر، فيمزج مقدار كوب من المايونيز مع ثمرة أفوكادو مزجاً جيداً، ويوضع المزيج على الشعر لمدة خمس وعشرين دقيقة، ثمَ يشطف جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وإذا كانت طبيعة الشعر جافة جداً تُخلط ثمرة أفوكادو ناضجة جداً مع حبة موز متوسطة الحجم، ونصف علبة من اللبن الزبادي، وصفار بيضة، وملعقتين من زيت الزيتون، ويوضع الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة كل أسبوع للشعر الجاف، بينما تكرر مره شهرياً للشعر الدهني.


فوائد الأفوكادو للبشرة

اكتسبت ماسكات (أقنعة) الافوكادوشهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة ، ومن أهم فوائد الأفوكادو للبشرة:[٣]

  • يغذي البشرة.
  • يزيل الجلد الميت.
  • يعالج حروق الوجه التي تسببها أشعة الشمس.
  • يشد الوجه ويحميه من السموم التي تؤدي إلى الشيخوخة وظهور التجاعيد.
  • يعالج الإكزيما والصدفية.
  • يزيد من نضارة البشرة.
  • يحتوي على مادة الجلوتامين والأحماض الأمينية التي تطهر الوجه.
  • جود فيتامين C كمضاد أكسدة في الأفوكادو مهم لحماية الخلايا، وجزء اساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كل هذا يجعل للافوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.


فوائد الأفوكادو للجسم

طالما اشتهر الافوكادو منذ القدم بكونه من أحد الثمارالتي تعود بفوائد عديدة على أعضاء الجسم المختلفة ، منها:[٤]

  • فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة:قد تكون ثمرة الافوكادو سيف ذو حدين بالنسبة لموضوع الوزن ،ويمكن ان يساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، فهو غني بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم من الافوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري. ادخاله ضمن نظام عالي السعرات كخيار صحي من حصص الدهون يعد فعالاً في زيادة الوزن،أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الافوكادو، بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والالياف، التي قد تساعد على زيادة الاحساس بالشبع لفترة أطول.
  • الافوكادو لصحة القلب والشرايين:من المعروف أن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم، مما قد يشكل خطر، ويزيد فرص التعرض لامراض القلب والشرايين والجلطات.
  • مصدر غني للدهون المفيدة الصحية: الافوكادو يعد مصدر رائع للدهون غير المشبعة والاحادية كحمض الأوليك، فكل 100غم منها تحوي ما يقارب 9.8 غم دهون أحادية غير مشبعة و 110 ملغم من الاوميغا 3.
  • مكافحة السرطان : بالاضافة لكون الافوكادو مصدر ثري جدا بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنية المفيدة، فهو ايضا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الابحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها.

المراجع

  1. "All About Avocados", www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars, BSc (29-06-2018), "12 Proven Health Benefits of Avocado"، www.healthline.com, Retrieved 31-07-2018.
  3. "19 Best Benefits Of Avocado ", www.organicfacts.net,02-06-2018، Retrieved 31-07-2018. Edited.
  4. Lewin - Associate nutritionist, "The health benefits of avocado"، www.bbcgoodfood.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.