ما هي حبوب الخميرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٧ مايو ٢٠١٨
ما هي حبوب الخميرة

تعريف الخميرة

الخميرة هي كائن وحيد الخلية يتكاثر بشكل لاجنسي،[١] وهي تنتمي إلى مملكة الفطريات،[٢] وتحتوي على أكثر من 1500 نوع، ولقد استُخدم نوع من أنواع الخميرة في تخمير الخبز منذ آلاف السنين،[١] وهناك نوع آخر استُخدم في تخمير البيرة، كما يعيش نوع منها داخل جسم الإنسان.[٢]


استخدامات الخميرة

يوجد العديد من الاستخدامات للخميرة، أهمها:[١]

  • عجن الخبز: استخدم المصريين الخميرة في عجن الخبز منذ 4000 عام تقريباً، وهو أكثر استخدام شائع للخميرة؛ حيث أنها تتفاعل مع الأكسجين وتُساعد على تخمير الخبز وجعله ينتفخ.
  • المشروبات الكحولية: تُستخدم الخميرة في تخمير المشروبات مثل النبيذ والبيرة لجعلها تحتوي على الكحول، حيث أنها تتفاعل مع السكريات الموجودة في هذه المشروبات وتجعلها كحولية.
  • المشروبات غير الكحولية: تُستخدم الخميرة أيضاً في المشروبات غير الكحولية لإضافة نكهة، ولكن يتم إيقاف التخمير قبل أن يتحول المشروب إلى كحولي.
  • الأبحاث العلمية: يستخدم العلماء الخميرة في التبحّر في علم الوراثة البشري.
  • الوقود الحيوي: استُخدمت الخميرة منذ عهد قريب في إنتاج الوقود الحيوي؛ حيث إنّها تُحول السكر إلى إيثانول والذي يُستخدم كبديل للديزل.


فوائد الخميرة

للخميرة فوائد عديدة، أهمها ما يلي:[٣]

  • غنية بالبروتين: تتكون خلاصة الخميرة من بروتين وأحماض أمينية، وهي تُساعد على بناء عضلات وأنسجة وإنزيمات الجسم، وتُعد الخميرة بديلاً جيداً لمنتجات الألبان واللحوم والمكسرات.
  • غنية بالفيتامينات: تُعد الخميرة مصدراً غنياً بمجموعة الفيتامين B، وأهمها B-6، B-1، B-12، B-2، B-3 وحمض الفوليك أيضاً، وتعمل هذه الفيتامينات على تحويل الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات إلى طاقة، كما أنّها مهمة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي عملية الهضم، وفي الحفاظ على صحة البشرة والأظافر والشعر.
  • بديل عن الملح: يُمكن للأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم استخدام الخميرة كبديل عن ملح الطعام؛ حيث إنّها تُشبه نكهة الملح لكنّها لا تحتوي على صوديوم أبداً.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Chris Rowling (2018-3-13), "What Are Some Common Uses of Yeast?"، sciencing, Retrieved 2018-4-23. Edited.
  2. ^ أ ب Melinda Ratini (2017-11-13), "Yeast and Your Body: What You Need to Know"، webmd, Retrieved 2018-4-23. Edited.
  3. Owen Bond (2017-10-3), "Benefits of Yeast Extract"، livestrong, Retrieved 2018-4-23. Edited.
  4. AUBREY ALMANZA, "9 Healthy Reasons You Should Stock Up on Nutritional Yeast"، rd, Retrieved 2018-4-23. Edited.