ما هي شجرة البلوط

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
ما هي شجرة البلوط

شجرة البلّوط

تُعتبر شجرة البلّوط من الأشجار دائمة الخضرة، وتتعدّد أنواعها بحيث قد يصل عددها لحوالي 450 نوع، ولكنّها تُقسم بشكل أساسي إلى ثلاث مجموعات هي: البلّوط الأبيض (بالإنجليزيّة: Leucobalanus)، والبلّوط الأحمر أو الأسود (بالإنجليزيّة: Erythrobalanus)، الّلذان يمتلكان مخاريط مرتبة حلزونياً، أمّا المجموعة الثّالثة فيُطلق عليها بالإنجليزيّة اسم "Cyclobalanus" والّتي تكون مخاريط البلّوط فيها مُشتملة على قشور مُتّحدة المركز. تنمو أشجار البلّوط بسهولة من جوز البلّوط، وهي تنمو جيداً في التّربة مُعتدلة الرّطوبة أو التّربة الرّمليّة الجافّة، وعلى الرّغم من قوّة هذه الأشجار إلّا أنها مُعرّضة للأذى والضّرر من قبل الحيوانات الآكلة للأوراق، والفطر المُسبّب لذبولها.[١]


أنواع شجر البلّوط

تتعدّد أنواع أشجار البلّوط التي من المُمكن زراعتها أو مُشاهدتها، ومن ذلك:[٢]

  • البلّوط الأبيض: يستغرق هذا النّوع من شجر البلّوط زمناً طويلاً أثناء نموّه، وقد يصل ارتفاعه إلى حوالي 3 -4.5م تقريباً بعد 10-12عاماً، ويُنصح بزراعة هذا النّوع في مكان دائم كشتلة صغيرة، وتقليمه أثناء الشّتاء، ويصل ارتفاع هذا النوع النّهائي لما يُقارب من 15-30م.
  • بلّوط الصّفصاف: يمتلك هذا النّوع أوراقاً رقيقة ومُستقيمة مشابهة لأوراق شجر الصّفصاف، ويُمكن زراعته على الأرصفة؛ لأنّه يتكيّف جيداً مع جو المدن، ويفضّل أن تتم زراعته في فترة السّبات، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 18-23م.
  • البلّوط الياباني: هو أصغر أنواع البلّوط، ويصل ارتفاع هذا النّوع لحوالي 6-9م، ويصل عرضه إلى 6م، وتُعد المناطق السّاحليّة الدّافئة المناطق المُفضّلة لنموّه.


استخدامات البلّوط

يُستخدم البلّوط في العديد من المجالات، ومن ذلك:[٣]

  • يُستخدم خشب البلّوط على نطاق واسع في صناعة الأثاث، البراميل، والرّبط بين سكك الحديد؛ لما يمتاز به من متانة ومرونة.
  • يُشكل مصدراً غذائياً للحيوانات البريّة، كما استُخدم كعلف للحيوانات الدّاجنة في الماضي.
  • يُستخرج التّانين (بالإنجليزية: Tannin) من لحاء البلّوط ليُستخدم في صناعة الجلود.
  • يُستخدم لحاء بعض أنواع أشجار البلّوط التي تنمو في البرتغال وإسبانيا لصناعة الفلّين.


المراجع

  1. "Oak", www.britannica.com,21-8-2016، Retrieved 15-3-2018. Edited.
  2. Jackie Carroll, "Common Oak Trees: Oak Tree Identification Guide For Gardeners"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  3. "Oak", www.encyclopedia.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
1117 مشاهدة