ما هي شقائق النعمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي شقائق النعمان

شقائق النعمان

شقائق النعمان لها مسمّيات أخرى مثل: باسكيفلور (بالإنجليزية: pasqueflower) أو زهور الرياح (بالإنجليزية: windflower)، ولها أكثر من مئة نوع من النباتات المعمرة من عائلة رجل الغراب، أو عُشْبُ الحَوْذان، ويتم أيضاً زراعة العديد من الأصناف الملونة من شقائق النعمان الشعبية الدرنية (A) التي تشبه الخشخاش، أما كوروناريا (بالإنجليزية: coronaria) فتتم زراعتها للحدائق وبائعي الزهور، وهناك أيضاً العديد من شقائق النعمان المزهرة الربيعية والمشهورة، وخاصة للتأقلم وهي أبنينا (بالإنجليزية: apennina)، وبلاندا (بالإنجليزية: blanda)، وبافونينا (بالإنجليزية: pavonina)، وأيضاً الأنواع الأخرى مثل: النعمان الياباني الذي يزهر في الخريف، كما أنّ شقائق النعمان تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتواجد في الغابات، والمروج في المنطقة المعتدلة الشمالية، كما يتم زراعة العديد من الأصناف في الحدائق بسبب زهورها الملونة.[١]


تعتبر شقائق النعمان إحدى زهور الربيع االتي تتميز ببتلاتها البيضاء المبهجة والتي تظهر في آذار ونيسان، كما أنها نباتات معمرة، ونادراً ما تكون بذورها قابلة للحياة في بريطانيا، لأنها تنتشر عن طريق جذور تحت الأرض، ومع ذلك لا ينتشر غطاؤها بسرعة، كما يمكن أن تكون مستعمرات شقائق النعمان في كثير من الأحيان موجودة في نفس المكان داخل الخشب، قرناً بعد قرن.[٢]


تعليمات لزراعة شقائق النعمان

هناك عدّة تعليمات لزراعة شقائق النعمان منها:[٣]

  • يفضل زراعة نباتات شقائق النعمان في فصل الربيع لتزهر في الخريف، ويمكن أيضاً وضع هذه النباتات في إناء لزراعتها طوال موسم النمو، وبالتالي يتم توزيع البذور التي تزهر في الربيع في منتصف الصيف أو أوائل الخريف.
  • يفضل أن تكون المسافة بين النبتة والأخرى حوالي 25سم، أما عند زراعة شقائق النعمان البيضاء يجب أن تكون المسافة30-36سم، أما مزهرات الخريف تكون المسافة بمقدار 46سم.
  • تحضر التربة باستخدام المحراث، الأمر الذي يؤدي إلى تفكك التربة إلى عمق 30-38سم، ثمّ يتم مزجه مع طبقة من السماد بمقدار 5-10سم، ثمّ يتم حفر حفرة بطول ضعفي قطر الوعاء الذي كانت فيه النبتة، وبعدها تتم إزالة النبتة بعناية من الوعاء، وتوضع في الحفرة حتى يصبح الجزء العلوي من الجذر الكروي بمستوى سطح التربة، وأخيراً تعبّأ جوانب الجذر بالتربة بحذر، وتثبت التربة بلطف، ثمّ تتم سقايتها.


الاحتياطات والتحذيرات عند استخدام شقائق النعمان

من الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام شقائق النعمان ما يلي:[٤]

  • استخدمت شقائق النعمان منذ فترة طويلة في الطب الشعبي في جميع أنحاء العالم، وأيضاً تمّ العثور على مركبات طبية مختلفة في نباتات شقائق النعمان، وخاصة الصابونين ثلاثي التربينويد، والتي أظهرت بعض الأنشطة المضادة للسرطان.
  • أظهرت بعض مركبات النعمان ومستخلصاته حماية مناعية، ومضادات للالتهابات، ومضادات الأكسدة، والأنشطة المضادة للميكروبات، بالإضافة إلى أن أكثر من 50 نوعاً لها استخدامات إثنوفارماكولوجية (Ethnopharmacology)، والتي توفر فوائد لصنع الأدوية الحديثة.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث إنّه من غير الملائم لأي شخص، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، أن يأخذ شقائق النعمان الخشبية الطازجة عن طريق الفم، أو عن طريق وضعه على الجلد، كما يفضل تجنب استخدام الأزهار المجففة أيضاً.[٥]


المراجع

  1. "Anemone", www.britannica.com, Retrieved 18-11-2017. Edited.
  2. "Wood anemone (Anemone nemorosa)", www.arkive.org, Retrieved 18-11-2017. Edited.
  3. "Anemones: Plant Care and Collection of Varieties", www.garden.org, Retrieved 18-11-2017. Edited.
  4. "Anemone medicinal plants: ethnopharmacology, phytochemistry and biology", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-11-2017. Edited.
  5. "Find a Vitamin or Supplement WOOD ANEMONE", www.webmd.com, Retrieved 18-11-2017. Edited.