ما هي شهادة ICDL

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٥
ما هي شهادة ICDL

مهارات الحاسوب

يعد دخول البشرية خضم التطبيقات الرقميّة في ظلّ الثورة التكنولوجيّة المعاصرة لدخول الحاسوب مجالات الحياة العمليّة بشتّى أنواعها دافعاً لتعلم مهارات الحاسوب الأساسية لمجارات متطلبات عالم صار فيه المجال الرقمي مسارا لجميع مجالاته العملية والبحثيّة والإنتاجيّة والخدمية...الخ، وإنّ المتأمل لبداية انطلاق هذه الثورة ليجدها محصورة على أصحاب الاختصاص من العلماء في علم الحاسوب فما كان من بعض الشركات الرائدة في هذا العالم التقني إلا تلبية طموح الغالبية بتقديم برامج تيسيرية لتعلم المهارات الإساسية اللازمة للمستخدم في مستوى يلبي حاجته وقدرته التعليمية ببرامج مختلفة كان من أبرزها الحصول على شهادة رخصة دولية لقيادة الحاسوب (ICDL).


رخصة قيادة الحاسوب الدولية

هي رخصة دولية لإتقان مهارات استعمال الحاسوب الأساسية ويوجد منها نسخة أوروبيّة خاصّة لا تختلف عنها من حيث المضمون. نشأتها: تعود بداية ظهورها إلى عام 1994 كنواة للبرنامج الأول في فنلندا وبعد النجاح الذي حققته خلال السنوات الثلاثة الأولى من إنطلاقها قامت منظمة اليونسكو برعايتها على المستوى العالميّ لتكون الممثل الرسمي والداعم لها.


المساق التعليميّ:

  • تمرّ دراسة وتعلّم قيادة الحاسوب ضمن الشهادة الدولية بسبعة مراحل أساسية:
  • مقدمة عامّة حول تكنولوجيا المعلومات والشبكات ومفهوم التشاركيّة فيها ومعرفة أنواع المصادر الحاسوبيّة وتفرّعاتها حيث تحتوي على مفاهيم عامّة وشاملة في هذا المجال.
  • البدء بتعلم مهارات تشغيل الحاسوب والتنقل بين الأدلة والعناوين على وسائط التخزين الموجودة وكيفيّة إنشاء الملفات والمجلّدات والتعامل معها من حيث العلميّات المختلفة المتاحة عليها.
  • البدء بتعلم العمل على التطبيقات المختصّة بمعالجة النصوص مثل معالج النصوص المقدّم من شركة مايكروسوفت وآخر تحديثاته وهذا يشمل عمليات الإنشاء، والتنسيق، والتحرير، والحفظ، والطباعة، والنقل وغيرها من المهارات التي يتيحيها التطبيق.
  • البدء بتعلّم تطبيقات الجداول الإلكترونيّة ومعرفة إجراء العمليات الحسابيّة والإحصائية المختلفة عليها، وتمثيلها ضمن الرسوم البيانية المتاحة.
  • البدء بالتعامل مع قواعد البيانات البسيطة من مايكروسوفت وكيفية إنشائها وتحريرها والإدخال والاستعلام عليها.
  • تعلّم بناء العروض التقديمية باستخدام تطبيق مايكروسوفت الخاصّ بها كإنشاء الشرائح الإلكترونية وتنسيقها وترتيبها وإدارة عمليّة العرض لها بشكل تخصّصي وإضافة وسائط الصوت والصورة لها ضمن تلك الشرائح.
  • دراسة شاملة حول شبكة الإنترنت وتطبيقاتها وكيفيّة الوصول إليها من خلال المتصفّحات اللازمة لذلك من خلال مهارات البحث واختيار محرّكاتها والربط عليها، ويتبع ذلك معرفة التعامل مع البريد الإلكترونيّ من حيث تصفّح الرسائل ومعرفة كيفية إنشائها وتحريرها وإرسالها إلى جهة العنوان الإلكترونيّ المطلوب من خلال برنامج الوصول للبريد الإلكترونيّ المقدّم من شركة مايكروسوفت.
509 مشاهدة