ما هي عاصمة ترينيداد وتوباغو

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة ترينيداد وتوباغو

مدينة بورت أوف سبين

تُعَدّ مدينة بورت أوف سبين (بالإنجليزيّة: Port of Spain) عاصمة جمهورية ترينيداد وتوباغو، والميناء الرسميّ فيها، وتقع هذه المدينة على الساحل الغربي من جزيرة ترينيداد، في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة الشماليّة على خليج باريا؛ حيث تفصل جزيرة ترينيداد عن الساحل الشمالي الشرقي لدولة فنزويلا،[١] وهي تمتدّ على مساحة تُقدَّر ب(10.4) كيلومترات مُربّعة.[٢]


نبذة عن العاصمة بورت أوف سبين

فيما يأتي بعض المعلومات المُتنوّعة عن مدينة بورت أوف سبين (عاصمة ترينيداد وتوباغو):


السكّان

تُعَدّ العاصمة بورت أوف سبين ثالث كُبرى المدن في ترينيداد وتوباغو من حيث عدد السكّان؛ إذ بلغ عدد سُكّانها ما يُقارب 37,074 نسمة؛ وذلك حسب آخر إحصائيّات التعداد السكّاني لعام 2011م.[٢]


الموقع الفلكيّ

تَقَع العاصمة فلكيّاً على دائرة العرض (10.4) شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ الطول (61.31* غرب خط غرينتش، علماً بأنّ مُتوسّط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر يبلغ حوالي ثلاثة أمتار.[٢]


وَقفات تاريخيّة

فيما يلي أهمّ الأحداث التاريخيّة التي مرّت بها مدينة بورت أوف سبين عبر التاريخ:[٢]

  • كانت المنطقة التي تقع عليها الآن مدينة بورت أوف سبين مكاناً لصيد الأسماك في عهد الهنود الأمريكيّين الأصليّين، حيث كانت تُعرَف باسم (كوموكورابو).
  • وصل المستوطنون الإسبان في القرن السادس عشر إلى هذه الجزيرة، وأنشأوا مستوطنةً فيها.
  • تمّ اعتماد مدينة بورت أوف سبين عاصمةً لدولة ترينيداد وتوباغو في عام 1757م، وذلك حينما نُقِل إليها مَقرّ الحكومة من العاصمة القديمة سان خوسيه دي أورونيا.
  • غَزت بريطانيا مدينة بورت أوف سبين في عام 1797م، علماً بأنّ هذه المدينة ظلّت عاصمةً لترينيداد وتوباغو خلال فترة الاستعمار البريطانيّ.
  • اتُّخِذَت مدينة بورت أوف سبين عاصمةً مُؤقّتةً لاتِّحاد جُزر الهند الغربيّة لفترة وجيزة؛ وذلك منذ عام 1958م، وحتى عام 1962م. وتجدر الإشارة إلى أنّه منذ استقلال ترينيداد وتوباغو في عام 1962م، أصبحت هي العاصمة الرسميّة لها.


نبذة اقتصاديّة

على الرغم من أنّ مدينة بورت أوف سبين تحتوي على عدّة أماكن لجذب السيّاح، إلّا أنّها لا تعتمد اقتصاديّاً على السياحة فقط، على عكس جُزر الكاريبي؛ حيث إنّ فيها قاعدة صناعيّة مُتنوّعة تشمل: صناعة الزيوت، والسجائر، والبلاستيك، وموادّ البناء، كما أنّ فيها أيضاً العديد من المطاحن، كمطاحن النسيج، بالإضافة إلى مصانع الحمضيّات، ومُنَكِّهات العصائر، وغيرها.[١]


مَعالم سياحيّة

تُوجَد في العاصمة بورت أوف سبين العديد من مواقع الجذب السياحيّ، ومن أبرزها:[٣]

  • كوينز بارك سافانا (بالإنجليزيّة: Queen’s Park Savannah): وهي حديقة فيها العديد من النباتات الاستوائية، وتُعرَف باسم (السافانا)، علماً بأنّها أكبر دوّار مروريّ في العالم؛ حيث إنّها تُعتبَر نطاقاً مفتوحاً ومُمتدّاً على مساحة 1.1 كيلومتر مُربّع تقريباً.
  • الحديقة النباتية الملكيّة (بالإنجليزيّة: Royal Botanical Garden): تحتوي هذه الحديقة التي تُعَدّ واحدة من أقدم الحدائق النباتيّة في العالَم على 700 شجرة تقريباً، علماً بأنّها أُنشِئت في عام 1818م.
  • حديقة الإمبراطور فالي للحيوانات (بالإنجليزيّة: Emperor Valley Zoo): وهي حديقة الحيوانات الرئيسية في ترينيداد وتوباغو، وفيها أكثر من 200 نوع من الحيوانات النادرة، بما في ذلك الأُسود، والببغاوات، والطيور البريّة، كما تحتوي على العديد من الأحواض المائيّة، وأحواض السمك.
  • خليج ماراكاس (بالإنجليزيّة: Maracas Bay): والذي يقع قُرب العاصمة بورت أوف سبين، ويُمثّل إطلالة رائعة على البحر الكاريبي، كما أنّه يحتوي على شلّالات ماراكاس، وهو يُعَدّ الوجهة السياحيّة المثاليّة في المنطقة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Port of Spain", britannica.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What Is the Capital of Trinidad and Tobago", worldatlas.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. "Port of Spain Map", mapsofworld.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.