ما هي عاصمة دولة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي عاصمة دولة عمان

مسقط عاصمة عُمان

مسقط هي مدينة عُمانيّةٌ وعاصمة سياسيةٌ لسلطنة عُمان، تقع فلكياً على خط طول 58.35 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 23.36 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من سلطنة عمان، حيث إنّها تطل على مياه بحر العرب، كما تحتلُّ المرتبةَ الأولى من بين المدن العُمانيّة من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 3,500 كم²، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة بورتسموث، ومدينة عمان.[١][٢]


سكان مسقط

بلغ عدد سكانها 1.560.000 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، وبلغت الكثافة السكانية 368 نسمة لكل كيلومترٍ مُربّع فيها، ويتحدّث سُكّانها اللغة العربية التي تُعتبر لغةً رسميةً في سلطنة عمان، بالإضافة إلى بعض اللغات المحليّة؛ كاللغة السواحلية، واللغة المهرية، واللغة البلوشية، واللغة الجبالية التي تسمى الشحرية، أما الديانة فيدين معظم سكانها بالإسلام.[٣]


معالم مسقط

تعتبر مدينة مسقط من أهم الوجهات السياحية في عمان، فهي تحتضن العديد من الأماكن السياحية الأثرية والحديثة ومن أشهر هذه الأماكن:[٤][٥]

  • المتحف العماني الفرنسي: يضم العديد من الهدايا المُتبادلة بين الدول والرؤساء، ومن أجمل مُقتنياته مُجسّم الكرة الأرضيّة الكبير الذي أُهدِي للسلطان قابوس حاكم سلطنة عمان من الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتيران.
  • متحف بيت الزبير: شُيِّد في عام 1988م، ويمتاز بتصميمه على الطراز العُمانيّ التقليديّ، واحتوائه على الكثير من الملابس العُمانيّة التقليديّة، والمجوهرات العُمانيّة، والوثائق النادرة، والموروثات التقليديّة.
  • مركز الإيكولوجيا: هو مركزٌ للحثِّ على استغلال الطاقة الشمسيّة، والطاقة الحركيّة، والطاقة الكامنة في الرياح والأمواج، والحثّ على المُحافظة على البيئة من التلوُّث.
  • القبة الفلكية: تُعدُّ أوّل قبّة فلكيّة في سلطنة عمان، وتُقدّم العديد من الأنشطة الترفيهيّة والتعليميّة كمشغل الأطفال الفني الخاص بالفلك والفضاء، والرصد الفلكي.
  • معرض عمان للنفط والغاز: افتتح عام 1979م، ويُقدِّم عروضاً تتحدّث عن المراحل التي يمرُّ بها النفط والغاز الطبيعيّ من مرحلة التكوّن والنشأة إلى مرحلة استخدامه في حياتنا اليوميّة.
  • مرسى بندر الروضة: يمتاز بالمناظر الطبيعيّة الخلابة المحيطة به، وبأحواض السباحة، وباحتوائه على العديد من المرجان والنباتات البحرية والأسماك.
  • سوق الجمعة: تُباع فيه الأحذية التقليديّة، والملابس، والمجوهرات الفضيّة، والأدوات الكهربائيّة، والأقمشة الملوّنة، وأفلام السينما، والأسطوانات الموسيقيّة، والسجاد، ويكون فقط في يوم الجمعة من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً.
  • شاطئ البستان: يُعتبر من أجمل الشواطئ في المدينة، ويمتاز بمساحته الكبيرة، وبالجبال المحيطة به، ووقوع حديقة ريام المتميزة بالزهور والأشجار ذات الرائحة الزكية بجانبه.
  • حديقة الصحوة: تُعتبر من أرقى الحدائق في دولة عمان، إذ تمتاز بالسور الأخضر المُحيط بها، وبتصميمها الفريد الذي يضمُّ العديد من الحدائق المُستقلّة، وميدان الصحوة الذي يتوسّطها.
  • معالم أخرى: متحف العُملات النقديّة العمانيّة، ومجمع الحارثي، وسيتي سينما شاطئ القرم، وجوهرة الشاطئ، ودار الأوبرا السلطانية، ومركز سابكو، ومعرض التراث العمانيّ، ومجمع العريمي، وشاطئ الجصة.


المراجع

  1. "Muscat", www.encyclopedia.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. "Where Is Muscat, Oman?", www.worldatlas.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. "مسقط.. المدينة البيضاء"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2018. بتصرّف.
  4. "السياحة في مسقط", www.urtrips.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  5. "الأماكن السياحية في مسقط"، news.travelerpedia.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-8-2018. بتصرّف.