ما هي عاصمة زامبيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة زامبيا

زامبيا

زامبيا، أو بالإنجليزية (Zambia) هي دولة إفريقيّة، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الجنوبيّة. وتحدّها من الجهة الشرقية مالاوي، وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية تنزانيا، وتحدّها من الجهة الجنوبية الشرقية موزمبيق، أمّا من الجهة الغربية، فتحدها أنجولا، وأما من الجهة الشمالية، فتحدّها جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأما من الجهة الجنوبيّة، فتحدها زمبابوي، وأما من الجهة الجنوبية الغربية، فتحدها بوتسوانا، وناميبيا.


لوساكا عاصمة زامبيا

إنّ العاصمة المركزيّة لزامبيا، وأكبر مدينة فيها هي مدينة لوساكا، وتسمى بالإنجليزية: (Lusaka). وتقع هذه المدينة في جنوب زامبيا، وتتبع إداريًّا إلى مقاطعة لوساكا، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكوّن منها زامبيا، والتي يبلغ عددها عشر مقاطعات، فزامبيا تقسم إداريًّا إلى عشر مقاطعات. وتقع مقاطعة لوساكا في جنوب زامبيا، وهي مقاطعة حدوديّة؛ حيث تقع على جزءٍ من الحدود التي تفصل بين زامبيا وزمبابوي، والحدود التي تفصل بين زامبيا وموزمبيق. وتعدّ مقاطعة لوساكا أكبر مقاطعة في زامبيا من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية، ولكنها أصغر مقاطعة من حيث المساحة، ومدينة لوساكا هي عاصمة مقاطعة لوساكا، وتقع مدينة لوساكا بالنّسبة إلى هذه المقاطعة في الجهة الغربية.


مساحة مدينة لوساكا

تبلغ مساحة مدينة لوساكا 360كيلو مترًا مربعًا، أو 140ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة لوساكا عن مستوى سطح البح 1279مترًا، أو 4190 قدمًا. ومدينة لوساكا هي أكبر مدينة في زامبيا من حيث عدد السكّان، ومن حيث الكثافة السكانية؛ حيث يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في زامبيا في عام 2000م 1,391,329 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 14% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان زامبيا، والّذي يبلغ 9,885,591 نسمة حسب إحصاءات عام 2000م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة لوساكا، فإنّها تعدّ أكبر مدينة في زامبيا من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانيّة فيها 3865نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو9938 نسمة في كلّ ميل مربع؛ فمدينة لوساكا هي من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكّان في جنوب قارة إفريقيا.


أهمية مدينة لوساكا

مدينة لوساكا هي أهمّ مدينة في زامبيا؛ فهي المدينة التي يوجد فيها مقرّ الحكومة الزامبية، فمدينة لوساكا هي المركز السياسي في زامبيا، وهي أيضًا مركز زامبيا الاقتصادي، والمالي، والتجاري؛ حيث توجد فيها الكثير من المؤسّسات الاقتصادية، والمالية، والتجارية. ومدينة زامبيا هي من أسرع المدن في منطقة جنوب إفريقيا من حيث النموّ السكاني، والنمو الاقتصادي.

687 مشاهدة