ما هي عاصمة ساموا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة ساموا

مدينةُ أبيا

مدينةُ أبيا (بالإنجليزية: Apia) هي مدينةٌ صغيرةٌ تُوجَدُ في دولةِ ساموا المُستقِلّةِ في المُحيط ِالهادئ، وتُمثّلُ عاصمتَها الإداريّةَ، والوطنيّةَ، والمنطقةَ الحضريّةَ الوحيدةَ في البلادِ، بالإضافةِ إلى أنّها تضمُّ الميناءَ الرئيسيَّ، والأكبرَ في ساموا، وتُعتبَرُ أبيا موطناً لأهمِّ المكاتبِ، والمؤسّساتِ الحكوميّةِ، والوزاراتِ، ومجلسِ النوابِ، وتستضيفُ كُبرى المؤسّساتِ الماليّةِ، وشركاتِ الطيرانِ، والمعاهدِ التعليميّةِ، وغيرها.[١]


موقعُ مدينة أبيا ومساحتها

تقعُ مدينةُ أبيا في دولةِ ساموا، وتحديداً في المنطقةِ الواقعةِ عندَ مصبِّ نهرِ فايسيجانو، في الرُّكنِ الشماليِّ من ثاني كُبرى الجُزرِ في البلاد، وهي جزيرةُ يوبولو، وعلى الحدودِ مع جبلِ فايا من الجهةِ الجنوبيّةِ، وتحتلُّ أبيا بحدودِها مساحةً جغرافيّةً تبلغُ ستّين كيلومتراً مُربّعاً، أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ أبيا تقع على خطِّ الطولِ (171.45) غرباً، ودائرةِ العرضِ (13.50) جنوباً.[٢]


مناخُ مدينةِ أبيا

تحظى مدينةُ أبيا -بحُكمِ موقعِها- بمناخٍ استوائيٍّ؛ حيثُ تكونُ درجاتُ الحرارةِ ثابتةً نسبيّاً على مدارِ العامِ، وتصِلُ في مُتوسّطِها إلى ثلاثين درجةً مئويّةً، مع وجودِ موسمَين رئيسيَّين، هما: موسم جافّ، وموسم رطب، علماً بأنّ الأشهرُ الأكثرُ جفافاً تتمثّل بشهرَي تموز/يوليو، وآب/أغسطس، في حين يكون الطقس في الأشهرُ بين تموز/يوليو، وأيلول/سبتمبرَ جافّاً، وبارداً نسبيّاً، مع انخفاض فرصةُ حدوثِ الأعاصيرِ فيها، الأمر الذي يجعلها من أكثر الأوقات ملاءمة لزيارة المدينة.[٢]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ أبيا

تضمُّ مدينةُ أبيا العديدَ من المَعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٣]

  • سوقُ ماكيتي فو: وهو سوقٌ حيويٌّ، ونَشِطٌ يضمّ العديد من الأكشاكِ، والمَحالِّ التجاريّةِ المُتخصّصةِ في بَيعِ مُختلَفِ المُنتجاتِ.
  • قريةُ ساموا الثقافيّة: وهي قريةٌ رائعةٌ تضمُّ معارضَ، وورشَ عملٍ تُعبّرُ عن الحياةِ الثقافيّةِ، والتقليديّةِ في ساموا.
  • كاتدرائيّةُ الحبلِ بلا دنس: وهي كنيسةٌ أثريّةٌ قديمةٌ بُنِيت بالقُربِ من ميناءِ المدينةِ في عامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وأربعةٍ وثمانين، وخضعَت لأعمالِ إعادةِ بناءٍ في الآونةِ الأخيرةِ.
  • مَعرِضُ فانيا تولالو: وهو مَعرِضٌ فنيٌّ رائعٌ يضمُّ العديدَ من الأعمالِ، والقطعِ الفنيّةِ لفنّانين مَحلّيين، ومن جُزرٍ مُحيطةٍ، ومنها: اللوحاتُ، والمجوهراتُ، والمنحوتاتُ، وغيرها.


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag (October 10, 2017), "What Is The Capital Of Samoa?"، www.worldatlas.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب " Apia Map", www.mapsofworld.com,22-1-2014، Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. "Apia attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.