ما هي عاصمة سلطنة بروناي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة سلطنة بروناي

مدينة بندر سري بكاوان

مدينةُ بندر سري بكاوان (بالإنجليزية: Bandar Seri Begawan) هي مدينةٌ آسيويّةٌ صغيرةٌ تُوجَدُ في سلطنةِ بروناي، وتُمثّلُ العاصمةَ الإداريّةَ، والوطنيّةَ للبلادِ، بالإضافةِ إلى أنّها المدينةُ الكُبرى بين مُدنِها، والمَقرُّ الرئيسيُّ لأهمِّ المؤسّساتِ، والمباني الحكوميّةِ، ووزاراتِ الحكومةِ الوطنيّةِ، والمساكنِ الرسميّةِ، والسفاراتِ، وأهمِّ المؤسّساتِ التعليميّةِ من مدارسَ، وجامعاتٍ، إضافةً إلى المراكزِ الثقافيّةِ، والأسواقِ، والمعالمِ السياحيّةِ، كما تضمُّ عدداً من المصانعِ، والمعاملِ المُخصّصةِ لمُنتجاتِ الحِرَفِ اليدويّةِ، والأخشابِ، والأثاثِ، والمنسوجاتِ، وغيرها.[١]


موقعُ مدينةِ بندر سري بكاوان

تقعُ مدينةُ بندر سري بكاوان في سلطنةِ بروناي الآسيويّةِ، وتحديداً في المنطقةِ الواقعةِ على طولِ نهرِ بروناي، وعلى بُعدِ مسافةٍ قريبةٍ من مصبِّ النهرِ في خليجِ بروناي الذي يُعتبَرُ مدخلاً لبحرِ الصينِ الجنوبيِّ على الساحلِ الشماليِّ لجزيرةِ بورنيو،[٢] وتتربّعُ المدينةُ على أرضٍ ترتفعُ نحوَ ستةَ عشرَ متراً عن مستوى سطحِ البحرِ، أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ بندر سري بكاوان تقعُ على خطِّ الطولِ (114.95)، ودائرةِ العرضِ (4.94).[٣]


أهمُّ مَعالمِ بندر سري بكاوان

تضمُّ مدينةُ بندر سري بكاوان العديدَ من المَعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • متحَفُ رويال ريجاليا: وهو يُعتبَرُ من أجملِ المتاحفِ في البلادِ؛ حيثُ يضمُّ العديدَ من القطعِ الثمينةِ من مُخصّصاتِ الهدايا الملكيّةِ لسُلطانِ بروناي، والتي تعرضُ صورةً عن حياتِه.
  • مسجدُ عمر علي سيف الدين: حيث بُنِي في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وخمسين، وهو يتميّزُ بضخامةِ حجمِه، وتصميمِه المعماريِّ الرائعِ، أمّا اسمُه فهو يعودُ إلى السُّلطانِ الثامنِ والعشرين للبلادِ.
  • قصرُ نورِ الإيمانِ: وهو قصرٌ ملكيٌّ ضخمٌ يُعتبَرُ الأكبرَ في العالمِ؛ حيثُ يضمُّ عدداً كبيراً من الغرفِ، والأجنحةِ، والعديدَ من الإسطبلاتِ، والحدائقِ، وغيرِها من المرافقِ.
  • متحَفُ بروناي: وهو مُتحَفٌ وطنيٌّ فنيٌّ رائعٌ يضمُّ العديدَ من الأعمالِ، والقطعِ الفنيّةِ التي تُعبّرُ عن تاريخِ بروناي، ودورِها في تاريخِ جنوبِ شرقِ آسيا.
  • جامعُ حسن البلقيه: حيث بُنِي في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وتسعين، وهو يُعتبَرُ المسجدَ الأكبرَ في البلادِ، ويتميّزُ بتصميمِه المعماريِّ الرائعِ.


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag ( November 27, 2017), "What Is the Capital of Brunei?"، www.worldatlas.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Heather Campbell, " Bandar Seri Begawan "، www.britannica.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. " Where is Bandar Seri Begawan, Brunei Darussalam?", www.worldatlas.com,October 2, 2015، Retrieved 22-4-2019. Edited.
  4. "Bandar Seri Begawan attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.