ما هي عاصمة كوستاريكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة كوستاريكا

كوستاريكا

كوستاريكا، أو بالإنجليزيّة (Costa Rica) هي دولة أمريكية، وتقع في المنطقة الجغرافيّة التي تفصل بين قارّة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبية، وهي منطقة أمريكا الوسطى، وتقع كوستاريكا بالنسبة إلى هذه المنطقة في الوسط. وتحدّ كوستاريكا من الجهة الشماليّة نيكاراغوا، وتحدّها من الجهة الجنوبية بنما، ويحدّها من الجهة الشرقية البحر الكاريبي، أما من الجهة الغربية، فيحدّها المحيط الهادئ الشمالي.


سان خوسيه عاصمة كوستاريكا

عاصمة كوستاريكا هي مدينة سان خوسيه، وتسمّى في اللغة الإسبانية (San José)، وتسمّى في اللغة الإنجليزية (San Jose). تقع مدينة سان خوسيه في وسط كوستاريكا، وتتبع إداريًّا إلى مقاطعة سان خوسيه، ومقاطعة سان خوسيه هي إحدى المقاطعات التي تتكوّن منها كوستاريكا حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ كوستاريكا تقسم إداريًّا إلى سبع مقاطعات، ومقاطعة سان خوسيه هي أكبر مقاطعة في كوستاريكا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانيّة، فعدد سكّانها يشكّل نسبة 30.61% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكّان كوستاريكا.


مساحة مدينة سان خوسيه

تمتدّ مدينة سان خوسيه على مساحة تقدّر بنحو 44.62كم²، أو 17.23 ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة سان خوسيه عن مستوى سطح البحر 1170مترًا، أو 3840 قدمًا. ومدينة سان خوسيه هي أكبر مدينة في كوستاريكا من حيث عدد السكّان، ومن حيث الكثافة السكانية؛ حيث يتجاوز عدد سكّانها 250 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسميّة التي جرت في كوستاريكا في عام 2011م 288,054 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 6.28% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان كوستاريكا، والذي يبلغ 4,586,353 نسمة حسب إحصاءات عام 2011م.


الكثافة السكانية في سان خوسيه

فيما يتعلق بالكثافة السكانيّة في مدينة سان خوسيه، فإنّها تعد أكبر مدينة في كوستاريكا من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانيّة فيها 6455 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربع، أو 16718 نسمة في كلّ ميل مربع، فمدينة سان خوسيه هي من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكّان في منطقة أمريكا الوسطى.


أهمية مدينة سان خوسيه

مدينة سان خوسيه هي أهمّ وأشهر مدينة في كوستاريكا؛ فهي العاصمة المركزيّة لكوستاريكا؛ حيث يقع فيها مقرّ الحكومة الكوستاريكيّة، والمؤسسات التابعة لها، وتعدّ مدينة سان خوسيه عاصمة كوستاريكا الاقتصادية، والمالية؛ حيث تتركّز فيها الكثير من المؤسسات الاقتصادية والمالية الهامة. وهذه المدينة هي من أهم المدن في منطقة أمريكا الوسطى، فهي من أوائل المدن التي تمّ إنشاؤها في المنطقة بعد اكتشافها، فقد تمّ إنشاؤها في عام 1739م، وأصبحت عاصمةً لكوستاريكا في عام 1823م.