ما هي عاصمة واشنطن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة واشنطن

مدينةُ أولمبيا

تُعَدّ مدينةُ أولمبيا (بالإنجليزية: Olympia) إحدى مُدنِ الولاياتِ المُتّحدةِ الأمريكيّةِ، وتُوجَدُ في ولاية واشنطن، وهي تُمثّلُ العاصمةَ الإداريّةَ للولايةِ، والمركزَ الإداريَّ لمقاطعةِ ثورستون، بالإضافةِ إلى أنّها تُعتبَرُ مركزاً سياحيّاً، اقتصاديّاً، وتجاريّاً مهمّاً؛ فهي ميناءٌ مُتطوّرٌ للشحنِ التجاريّ، وتضمُّ المدينةُ العديدَ من المصانعِ المُخصّصةِ لإنتاجِ الإمداداتِ الصناعيّةِ، والموادِّ البلاستيكيّةِ، وغيرِها من الصناعاتِ.[١]


موقعُ مدينةِ أولمبيا

تقعُ مدينةُ أولمبيا في ولايةِ واشنطنَ إحدى الولاياتِ المُتّحدةِ الأمريكيّةِ، وتحديداً في منطقةِ شبه الجزيرةِ الأولمبيّةِ، في مُقاطعةِ ثورستون، وعلى بُعدِ نحوِ سبعةٍ وأربعين كيلومتراً (29 ميلاً) إلى الجنوبِ الغربيِّ من مدينةِ تاكوما، في المنطقةِ الواقعةِ عندَ مَصبِّ نهرِ ديشوتيس، والمُطلّةِ على مدخلِ بود، وبحيرةِ كابيتول الواقعةِ في الجزءِ الجنوبيِّ من اللسانِ البحريِّ بيوجت ساوند،[٢] أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ أولمبيا تُوجَدُ على خطِّ الطولِ (-122.89)، ودائرةِ العرضِ (47.04).[٣]


مساحةُ ومناخُ مدينةِ أولمبيا

تحتلُّ مدينةُ أولمبيا مساحةً جغرافيّةً تبلغُ نحو 51كم2، منها نحو 91% أراضٍ يابسة، في حين تحتلُّ المُسطّحاتُ المائيّةُ من أنهارٍ، وبُحيراتٍ ما نسبتُه 9% من إجماليِّ مساحةِ المدينةِ، ويلعبُ الموقعُ الجغرافيُّ، والمظاهرُ السطحيّةُ دوراً مهمّاً في مناخِ المنطقةِ؛ حيثُ تتمتّعُ أولمبيا بمناخٍ متوسطيٍّ (مناخُ البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ)، وتسودُ الأجواءُ الدافئةُ بين أواخرِ شهرِ حزيران/يونيو، ومُنتصفِ أيلول/سبتمبر، في حينِ تميلُ الأجواءُ إلى البرودةِ بين منتصفِ شهرِ تشرين الثاني/نوفمبر، ونهاية شباط/فبراير؛ حيثُ تصلُ درجة الحرارة إلى 43 درجةَ فهرنهايت؛ أي حوالي 6 درجات مئوية.[١]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ أولمبيا

تضمُّ مدينةُ أولمبيا العديدَ من الأماكنِ، والمَعالمِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • مبنى واشنطن العاصمةِ: وهو مبنى ذو طرازٍ معماريٍّ رائعٍ يُوجَدُ في حديقةٍ واسعةٍ، ومُطِلّةٍ على بُحيرةِ كابيتول، وترتفعُ خلفَه جبالُ أولمبيا.
  • متحَفُ الأطفالِ: وهو متحَفٌ ترفيهيٌّ رائعٌ، ويُعتبَرُ مكاناً مميّزاً لزيارةِ الأطفالِ، ومُحبّي الترفيهِ، والمُتعةِ، ويضمّ مركزاً علميّاً، وعدداً من المرافقِ المائيّةِ.
  • مُتنزّهُ بيرسيفال لاندينغ: وهو مَمرٌّ ضيّقٌ يُطلُّ على ميناءِ المدينةِ، ويتيحُ للزوّارِ، والسيّاحِ الاستمتاع بالأجواءِ، والمناظرِ الرائعةِ.
  • مُتنزّهُ بريست بوينت: ويُعتبَرُ مساحة خضراءَ خلّابة تضمُّ العديدَ من أنواعِ النباتاتِ، وملعباً، وطيوراً شاطئيّةً، ويشتهَرُ هذا المُتنزّه بكونه المكانُ المُفضّل للرياضيّين.


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Kiprop (August 9, 2017), "What Is the Capital of Washington?"، www.worldatlas.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. Amy Tikkanen, " Olympia "، www.britannica.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. " Olympia Map, Washington", www.mapsofworld.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  4. "Olympia attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.