ما هي عظمة الترقوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٨
ما هي عظمة الترقوة

عظمة الترقوة

صنفت العديد من الدراسات التشريحية عظام الترقوة لدى الإنسان ضمن عظام الكتف الممتد من أعلى الساق والمتصل بنهايات الرأس، تُعرف عظام الترقوة على أنها عظم سميك ذو كثافة منحنٍ يربط منطقة الذراع، توضع مباشرة فوق الضلع الأول للكتف[١] وهو يشكل جزء من عظام الكتف الصدرية أو ما يُعرف "بالحزام الصدري"ـ وتتخذ شكل المفتاح الذي يدور حول محور العظم، وفي الحالة التي يكون فيها عظم الكتف متنحياً عن الجذع، وتحديدًا عندما تكون إحدى اليدين مقبلة واليد الأخرى مبعدة.

الطبيعة التركيبية

يكون مكان عظم الترقوة واضحًا خصوصا عند بعض النساء اللواتي يعانين من نسبة أقل من الشحوم، بحيث يشكل نتوء على الجلد، وتكمُن وظيفة عظام الترقوة في أنها رابط لعظام الكتف، حتى توفر الليونة الكاملة للذراع حتى يتحرك بكل سهولة ويسر، وتتمركز هذه العظام كما سلف ذكره مع عظام الصدر أو ما يُعرف بقبضة القص من خلال المفصل الرابط والذي يُطلق عليه المفصل القصي الترقوي، مع ما يعرف بذاتي لوح الكتفي بواسطة المفصل الذاتي الترقوي (الأخرمي)، وتتكون الترقوة بشكل رئيسي من نهاية إنسية مدورة ونهاية وحشية مسطحة[٢].


تكون عظام الترقوة فيما يُسمى بالنهاية القصية الهرمية الخشنة مسار بشكل القوس نحو النهاية الوحشية، ومن الخلف تتمدد بقرابة نصف القطر، ومن ثم تكون قوس آخر على هيئة خلقية ناعمة تتمحور حول الكتف، وتكون مثل هذه النهايات المسطحة الإخرامية سطحًا سفلي ذو كثافة يكون أسمك من النهاية القصية، يتكون عليه خطوط ونتؤات ظاهرة، وتشكل هذه المناطق البارزة أماكن وصل الأربطة المفاصل وعظام الكتف.[٢]


وظائف عظام الترقوة

تتناسب وظائف عظام الترقوة وفقاً لتركيبها وشكلها وتمركزها بين عظام الكتف والجذع والمتمثلة فيما يلي:[٣]

  • تعطي الكتف شكل مميزا وتجعله أكثر صلابة، وبتالي فإن هاتين الخاصيتين تعطيان عظام الذراع العلوية مرونة أكبر بفصلها عن عظام الصدر، وذلك حتى تتمكن من الحركة بليونة ويسر بأكبر مدى.
  • تحيط المنطقة المحصورة بين العُنق والذراع والتي تُدعى بالقناة الرقيبة الإبطية، والتي تعمل كحلقة وصل مع العديد من الممرات والتراكيب الهامة في جسم الإنسان.
  • وسط ناقل للضغوط والمؤشرات الداخلية الفيزيائية من الطرف العلوي للهيكل العظمي المحوري القريب منها؛ وذلك حتى لا تشكل عبءً كبيرًا على الطرف العلوي.
ملاحظة: من الجدير بالذكر أنّ عظام الترقوة رغم أنّها عظام طويلة،إلاأنها لا تحتوي لبًا كباقي عظام الجسم الطويلة، كما ويتكون عظم الترقوة من عظم إسفنجي محاطًا بقشرة وعظم أدمي يشبه عظم الجمجمة في تركيبه.[٢]


المراجع

  1. Jason Allen Lowe (4-3-2016), "Clavicle Fracture (Broken Collarbone)"، OrthoInfo, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Dr. Chris, "Clavicle (Human Collarbone) Anatomy, Parts, Location and Functions"، healthhype, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  3. Anne Elisabeth Ljunggren (8-7-2009), "Clavicular Function", Acta Orthopaedica, Page 261-268. Edited.