ما هي عملة جزر القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
ما هي عملة جزر القمر

جزر القمر

تعرف رسميّاً باسم جزر الاتحاد القمريّ، وهي واحدة من الدول العربيّة البالغ عددها اثنتين وعشرين دولةً، كما تُعدّ من الدول التابعة إلى قارة أفريقيا، وعاصمتها هي مدينة موريني، وتتكوّن من أربع جزر هم جزيرة ماهوري، وجزيرة موالي، وجزيرة نجازيجياو، وجزيرة أنزواني، ووتبلغ مساحة أراضيها 1.862 كيلومتراً مربعاً.


نظام الحكم فيها جمهوريّاً فيدراليّاً؛ إذ إنّ السلطة التشريعيّة بيد المجلس الوطني الاتحادي، وشعارها الوطني هو وحدة، وتضامن، وتنمية، ونالت استقلالها من الاحتلال الفرنسيّ في العام 1975م في اليوم السادس من شهر تمّوز؛ حيث احتلت منه في عام 1841م، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: البنك الأفريقيّ للتنمية، وصندوق النقد العربيّ، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقيّ، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، وتحالف الدول الجزريّة الصغيرة، ومؤسسة التنمية الدولية.


عملة جزر القمر

عملتها الرسمية هي الفرنك القمري ويُرمز لها بـ CF، وتصدر من قبل المصرف المركزيّ لجزر القمر، وأصدرت العملة في عام 1886م، كما يتألّف الفرنك القمري من مئة صنتيم، ورمزها الأيزو 4217 KMF.


اقتصاد جزر القمر

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 772 مليون دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي للفرد 1.159 مليون دولار أمريكيّ، وذلك حسب تقديرات عام 2009م، كما ترتفع نسبة البطالة في الجزر إلى 14.3%، ويعتمد اقتصادها على كلٍّ من:

  • قطاع الزراعة؛ حيث يعمل نسبة 38.4% من السكان في هذا القطاع، وتصل الكثافة السكانيّة في الأراضي الزراعيّة إلى ألف نسمة، ومن أهم المحاصيل الزراعيّة فيها نبات الإيلنج، والفانيلّا، والكاكاو، والبُن.
  • صيد الحيوانات والأسماك.
  • إدارة الغابات.
  • القطاع السياحي؛ حيث تُعدّ الجزر غنيةً بالموارد السياحيّة كالشواطئ مثل شاطئ موريشيوس، وسيشيل، وريونيون، والبيئة البحرية، وإطلالات الجبال، لكن هذا القطاع ضعيف جداً بسبب الاضطرابات السياسية، والمناخ السياسي غير الآمن في الجزر.


جغرافيّة وسكان جزر القمر

تقع جزر القمر جغرافيّاً في مياه المحيط الهنديّ المُحاذي لساحل قارة أفريقيا الشرقيّ، وتحديداً في قناة موزمبيق، ومن الدول الواقعة بقربها مدغشقر، وتانزانيا، وموزمبيق، وتقع فلكيّاً بين دائرتي عرض 20.11 درجة إلى 4.13 درجة جنوب خطّ الاستواء، وبين خطي طول 43.11 درجة إلى 19.45 شرق خطّ جرينتش، ويمتاز مناخ الجزر بأنّه مناخٌ معتدل استوائي؛ حيث يحتوي على فصلين رئيسيين هما: فصل ماطر، وفصل جافّ وبارد.


أمّا من الناحية السكانية فيبلغ عدد سكانها 600.00 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، ويتكوّن المجتمع السكانيّ فيها من الجماعات الملاوية، والشيرازيون، والعرب، والأفارقة، وبعض الأقليّات من السكان البيض، والفرنسيين، والصينينين، والهنديين، والمالاجاشيين، ويتحدث السكان ثلاث لغات رسمية هن: اللغة العربية، واللغة الفرنسية، واللغة القمرية، ودين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية. كما يتحدث بعض السكان بلغات محليّة مثل: اللغة المالاجاشية، ولغة شيمقر، واللغة الألفبائية اللاتينية.