ما هي عملة دولة البرازيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
ما هي عملة دولة البرازيل

دولة البرازيل

هي واحدة من دول قارة أمريكا الجنوبيّة، تعرف رسميّاً باسم جمهوريّة البرازيل الاتحاديّة، وعاصمتها هي مدينة برازيليا، وتعد من أكبر الدول في قارة أمريكا الجنوبيّة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 8,515,760 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري فيدرالي رئاسي، حيث السطلة التشريعيّة بيد البرلمان، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، وشعارها الوطني هو نظام وتقدم.


جغرافية دولة البرازيل

تقع جغرافياً في الجهة الشرقيّة من قارة أمريكا الجنوبيّة، حيث يحدها من الجهة الشرقيّة المحيط الأطلسي، يحدها من الجهة الشماليّة كلاً من غيانا وفنزويلا وسورينام، وتحدها من الجهة الشماليّة الغربيّة كولومبيا، وتحدها من الجهة الغربيّة البيرو وبوليفيا، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة الأرجنتين وباراغواي، وتحدها من الجهة الجنوبيّة الأوروغواي، أما مناخها فهو دافئ إلى حار على طوال العام، كما تقسم البرازيل جغرافياً إلى ثلاثة أقاليم أساسيّة هي: الإقليم الشمالي، وإقليم الأمازون، وإقليم الهضاب الوسطى والشماليّة.


عملة دولة البرازيل

عملتها الرسميّة هي الريال البرازيلي ويرمز لها بـ BRL، وأصدرته في العام 1994م أثناء حكم الرئيس اتمار فرنكو، وجاءت عملة الريال البرازيلي بعد عدة عملات قديمة منها ريئس، وكروزيرو، وكروزادو نوفو، وكروزيرو نوفو، وكروزادو، وكروزيرو، وكروزيرو ريال، ويتألف الريال البرازيلي من مئة سنت، وقديماً أيام الحكم الاستعماري استُخدمت في البرازيل عملة ريس من العام 1500م حتى نصف القرن الأول الجمهوري.


سكان دولة البرازيل

يبلغ عدد سكانها 200,361,925 مليون نسمة، إذ تبلغ الكثافة السكانيّة 23.8 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من البيض، والباردو، والسود، والآسيويين، والهنود الحمر، ولغة السكان الرسميّة هي اللغة البرتغاليّة.


معلومات عامة عن دولة البرازيل

  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: اتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، واتحاد لاتيني، وميركوسور، ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغاليّة، والأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، ومنظمة التجارة العالميّة، ومجموعة دول أمريكا اللاتينيّة والكاريبي، وبريكس، والمحكمة الجنائيّة الدوليّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة الشرطة الجنائيّة الدوليّة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والاتحاد البريدي العالمي، ومنظمة الصحة العالميّة، ومؤسسة التنميّة الدوليّة، ومنظمة البلدان الأمريكيّة.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 2.356 ترليون دولار أمريكي، وذلك حسب تقديرات عام 2012م.
  • يبلغ طول الخط الساحلي الخاص بها 7.491 كيلومتراً، كما تحتوي البرازيل على عدد من الجزر منها: جزيرة روكاس أتول، وجزيرة فرناندو دي نورونا، وجزيرة سانت بيتر، وجزيرة بول الصخور.
  • من أشهر شخصيات البلاد: المهندس المعماري أوسكار نيماير، واللاعب الرياضي رونالدو، والسياسي جيتوليو فارجاس، والعالم كارلوس شاغاس، ورائد الفضاء ماركوس دي بونتس، والمخترع سانتوس دي مونت، والكاتب باولو كويلو، والممثلة كارمين ميراندا.