ما هي فوائد البصل للعين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٠ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
ما هي فوائد البصل للعين

فوائد البصل للعين

لا توجد دراساتٌ كافية تتحدث عن فوائد البصل للعين بشكلٍ خاص، إلّا أنّه يمكن للثوم والبصل أن يساعدان على تحسين الرؤية، والحفاظ على صحة العين؛ وذلك لاحتوائهما على عنصر الكبريت الضروري لصحة عدسة العين،[١] ونذكر فيما يأتي الفوائد العامة الأخرى للبصل:[٢]

  • المحافظة على صحة القلب: فقد أظهرت العديد من الدراسات تأثير البصل في الحفاظ على صحّة القلب، وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، إضافةً إلى خفض مستوى الالتهابات؛ وذلك لاحتوائه على مُضادات الأكسدة والمركبات التي تمنع الالتهابات.
  • مكافحة السرطان: أظهرت الدراسات تأثير تناول البصل والثوم في منع نموّ الأورام، وخفض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان؛ مثل: سرطان المعدة، والقولون والمستقيم، والرئة، والمبيض؛ وذلك لاحتوائها على مركبات الكبريت، ومُضادات الأكسدة الفلافونويدية (بالإنجليزيّة: Flavonoid antioxidants).
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم: أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 42 شخصاً مُصابين بمرض السكري من النوع الثاني تأثير تناول 100 غرامٍ من البصل الأحمر في خفض سكر الدم بمقدار 40 مليغرام/ ديسيلتر بعد 4 ساعات من تناوله؛ وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت، والكيريستين (بالإنجليزيّة: Quercetin) الذي يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس للمساعدة على التحكم في تنظيم السكر في الدم.
  • صحة العظام: أظهرت الدراسات تأثير البصل في زيادة كثافة المعادن في العظام، وتقليل الإجهاد التأكسدي، وتعزيز مستويات مُضادات الأكسدة، وبالتالي خفض خسارة العظام، ومنع هشاشة العظام (بالإنجليزيّة: Osteoporosis).


أضرار البصل

يُعدّ تناول البصل بالكميات الموجودة في الطعام آمناً، كما يُعدّ تناول مُستخلص البصل آمناً للعديد من الأشخاص، إلّا أنّه لا توجد العديد من المعلومات الكافية لصحة تناول مُستخلص البصل كدواء بالنسبة للمرأة الحامل والمُرضع، ويُنصح بعدم تناول البصل بالكميات الدوائية قبل إجراء العملية الجراحية بأسبوعين على الأقلّ؛ لأنّه يُبطئ من تخثّر الدم، ممّا قد يُسبّب النزيف أثناء العملية، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه قد يُسبّب بعض الآثار الجانبية للعديد من الأشخاص؛ مثل:[٣]

  • تهيّج الجلد أو الإكزيما.
  • عُسر الهضم، وزيادة ألم المعدة.
  • خفض سكر الدم.


القيمة الغذائية للبصل

يوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من البصل النيّئ:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 89.11 غراماً
السعرات الحرارية 40 سعرة حرارية
البروتين 1.1 غرام
الدهون 0.1 غرام
الكربوهيدرات 9.34 غرامات
الكالسيوم 23 مليغراماً
المغنيسيوم 10 مليغرامات
الفسفور 29 مليغراماً
البوتاسيوم 146 مليغراماً
الصوديوم 4 مليغرامات


المراجع

  1. Dominique Brooks (18-07-2017), "Which Foods Make Your Vision Better?"، www.healthfully.com, Retrieved 10-06-2019. Edited.
  2. Jillian Kubala (18-12-2018), "9 Impressive Health Benefits of Onions"، www.healthline.com, Retrieved 10-06-2019. Edited.
  3. "ONION", www.webmd.com, Retrieved 10-06-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 11282, Onions, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 10-06-2019. Edited.