ما هي فوائد الحلبة للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
ما هي فوائد الحلبة للوجه

الحلبة

هناك العديد من العوامل التي تؤدّي إلى تضرر الوجه، منها التعرّض باستمرار لأشعة الشمس، والضغوطات النفسية، ووضع المكياج وعدم تنظيفه جيداً قبل النوم، وبعض أنواع الأغذية، ونوعية البشرة وغيرها.


لذلك نحن بحاجة إلى عناية دائمة خاصّة بالوجه ليبدو دائماً بمظهر مشرق وصحّي خالٍ من التعب والإرهاق، ولا أفضل وأكثر أماناً من الطرق الطبيعية للقيام بهذه المهمّة. سنعرض في هذا المقال فوائد الحلبة للوجه، وبعض الخلطات المستخدمة من خلالها، ثمّ بعض الوصفات الطبيعية الأخرى المفيدة للوجه.


فوائد الحلبة للوجه

  • تحفّز تدفق الدم إلى الأنسجة، لذلك تعدّ مرطّباً جيّداً للوجه.
  • تتخلّص من تجاعيد الوجه وشقوقه.
  • تعالج البشرة الدهنية من البقع الدهنية، وحب الشباب.
  • تمنح بشرة نضرة مشرقة صافية وناعمة.


خلطات من الحلبة

لعلاج حب الشباب

نخلط ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة مع مثلها من الترمس المطحون، وملعقتين من اللبن الزبادي ( الرايب )، نضع الخليط على الوجه لمدّة عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء الدافئ.


لبشرة نضرة

نخلط كمية من الحلبة المطحونة مع مثلها من العسل الطبيعي حتّى نحصل على عجينة لينة. نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء.


للبشرة الدهنية

نخلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، مع ملعقة صغيرة من النشا، ملعقة صغيرة من الحليب البودرة، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ونضع هذا الخليط على الوجه لمدّة نصف ساعة ثمّ نغسله بالماء البارد، وبالإمكان تمرير قطعة من الثلج على الوجه لزيادة نضارته.


خلطات أخرى

  • نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة، وملعقتين كبيرتين من حليب البودرة، وملعقة من العسل، وعصير نصف ليمونة، نضع الخليط على الوجه مدّة خمس عشرة دقيقة.
  • نخلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، مع ملعقة كبيرة قشطة، وملعقة صغيرة من ماء الزهر، نترك الخليط لفترة من الوقت حتّى يتخمّر ثمّ نضعه على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.


خلطات أخرى مفيدة للوجه

  • خلطة لتنظيف الوجه وإزالة البقع الداكنة: نخلط كوبين من السكر، وملعقتين كبيرتين من عصير البطاطا، مع ملعقتين كبيرتين من كريم الحليب، وندهن بها الوجه بحركة دائرية.
  • خلطة لتنظيف الوجه: نمزج كوباً من السكر مع كوبين من دقيق الشوفان وبعضاً من زيت اللوز حتّى تتشكل عجينة، نضع الخليط على الوجه ونفرك بلطف.
  • خلطة لتقشير الوجه: نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من اللوز المطحون، مع ملعقتين كبيرتين من الحليب، ونصف ملعقة صغيرة نشا، وملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من الفازلين، وندهن الخليط على الوجه بحركات دائرية خفيفة لمدّة خمس عشرة دقيقة، نعاود الفرك بحركة دائرة ثمّ نغسل الوجه.