ما هي فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

الشاي الأخضر

يعدّ الشاي الأخضر أحد النباتات المنتشرة في بلاد شرق آسيا، وانتشرت زراعته مؤخّراً في جميع بلاد العالم، ويعود السبب في انتشاره الكبير لمذاقة المستساغ وفوائدة المتعدّة لصحّة جسم الإنسان، كما يُوجد أنواع أخرى من الشاي، وهي: الشاي الأحمر، والشاي المزوّد بالأعشاب، والشاي ذو النكهات كالزنجبيل، والعسل، والنعناع وغيرها من الأعشاب المستخدمة لتحسين المذاق.


فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

  • خفض نسبة السّكر في الدّم، وبالتالي تقليل كميّة الدهون الموجودة فيه، وكلّما قلّت نسبة السّكر في الدّم قلّت قدرة الكلوجوز على تكوين الدهون في الجسم.
  • رفع مستوى عمليّات الأيض وهضم الطعام بسرعة أكبر؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة.
  • قدرته على حرق الدهون والشحوم الموجودة في الجسم، بالتالي حرق السعرات الحراريّة بشكل أكبر، مما ينتج عنه تخليص الجسم من الوزن الزائد بسهولة أكبر.


طرق استخدام الشاي الأخضر للتخسيس

  • تناول كأس من الشاي الأخضر قبل تناول وجبة العشاء بساعتين على الأقل، ويفضّل تناول وجبة العشاء قبل فترة من النوم وذلك للحصول على النتئاج المرغوب بها والتخلّص من الوزن الزائد.
  • تناول كأس من الشاي الأخضر قبل تناول الغداء؛ فذلك يُساعد في حرق الدهون بصورة أسرع، بالإضافة إلى منح الإنسان الشعور بالشبع، مما يُساعد على تناول وجبة أقل.
  • تناول كأس من الشاي الأخضر عند الاستيقاظ من النوم بشكلٍ مباشر؛ فذلك يُساعد في تحفيز عمليّة حرق الدهون في الجسم، لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، ويساعد ذلك أيضاً على تعزيز الجهاز المناعيّ في الجسم.


يمكن تحضير الشاي الأخضر من خلال غلي كأس من الماء، ثمّ وضع الشاي الأخضر في الكأس المغلي، والانتظار حتى يركد، كما يمكن إضافة النكهات المختلفة كالنعناع، أو الزنجبيل.


أضرار تناول الشاي الأخضر

  • عدم تناول الشاي الأخضر قبل الخلود إلى النوم بشكل مباشر؛ لاحتوائه على مادّة الكافيين، ويسبّب ذلك الأمر تعريض الجسم إلى اضطرابات عصبيّة تؤدّي إلى الأرق وعدم النوم، مما يسبّب الشعور بالتعب، والإرهاق للجسم بعد الاستيقاظ، فيجب على الأقل ترك فترة زمنيّة بين تناول الشاي الأخضر والخلود إلى النوم.
  • عدم تناول الشاي الأخضر مع الوجبات الغذائيّة؛ فذلك الأمر يسبب الإصابة بمرض نقص الدّم أو فقره بسبب قدرته على امتصاص الحديد في جسم الإنسان.
  • عدم الإكثار من الشاي الأخضر خلال اليوم أو على مدى الأسبوع، لقدرته على امتصاص عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان، كما يؤدّي إلى اصفرار الأسنان، فيكفي تناول كأس منه للحصول على نتائج جيّدة.