ما هي فوائد الفواكه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد الفواكه

الفواكه

ينصح الأطباء، وخبراء التغذية بتناول الفواكه بشكلٍ منتظم، وجعلها جزءاً من النظام الغذائي، إذ يجب أن تكون نصف كمية الطعام المتناول يومياً من الفواكه والخضار؛ لأنّها من أهمّ المصادر التي تمدّ الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والأملاح المعدنية، والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وتختلف الفوائد في الفاكهة تبعاً للعديد من الأمور من ضمنها اللون، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند الحرص على تناول الفواكه بشكلٍ دوري ومستمر.


فوائد الفواكه

الفواكه الحمراء

تتميز الفواكه الحمراء بأنّها غنيةٌ جداً بمضادات الأكسدة، مثل: الليكوبين الذي له قدرةٌ عاليةٌ على مقاومة الأورام السرطانية، بالإضافة إلى مركبات ريسفيراترول التي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ومن أكثر الفواكه التي تحتوي على هذه المواد هي التي تحمل اللون الأحمر الداكن، مثل: البندورة، والكرز، والكاكا، والعنب الأحمر، والتوت، والرمان، والفراولة، والبطيخ.


الزرقاء والبنفسجية

هي من أكثر الفواكه المفيدة لجسم وصحة الإنسان، بالرغم من عدم انتشارها، وتتميز بأنّها تحتوي على مركبات الأنثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة التي لها دورٌ مهمٌ في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، ومن الأمثلة على هذه الفواكه: التوت البنفسجي، والأسود، والبرقوق، والعنب البنفسجي، والأسود، والتين، والتمر.


الصفراء والبرتقالية

تحتوي هذه المجموعة على نسبةٍ عاليةٍ من مركبات بيتا كاروتين والتي لها دورٌ مهمٌ في الحدّ من الإصابة بأمراض العين المختلفة، بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من الأمراض الخطيرة، كمرض السرطان، وتضمّ هذه المجموعة الكثير من أنواع الفوكه كالبرتقال، والخوخ، والليمون، والنكتارين، والشمام، والمشمش، والتفاح الأصفر، والمانجا، والبابايا، والموز، والجوافة، والتين الشوكي (الصبر)، والأناناس.


الخضراء

يظهر اللون الأخضر في الخضار أكثر من الفواكه، إلّا أنّ هناك بعض الفواكه التي تتميز بلونها الأخضر، وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائها على مركبات الفينولات التي لها قدرةٌ عاليةٌ في الوقاية من أمراض القلب، وترقق العظام وهشاشتها، كما بينت الدراسات الحديثة أنّها تحمي من الإصابة بالأمراض العصبية، ومن أمثلة الفواكه الخضراء: الأفوكادو، والعنب الأخضر، والتفاح الأخضر، والكيوي، والقشطة.


فوائد الفواكه بشكلٍ عام

  • تحافظ على الوزن المثالي، وتساعد على خسارة الوزن الزائد، فهي لا تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية مقارنةً مع الحلوى المصنعة.
  • تقلل مستوى الكولسترول والدهون في الدم، وتعالج أمراض الجهاز الهضمي لاسميا الإمساك، وعسر الهضم، لاحتوائها على ألياف غذائية.
  • تحمي من ارتفاع ضغط الدم، وتقلل فرص تكون حصى الكلى، إذ تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدنية، والعناصر الغذائية مثل: البوتاسيوم.
  • تصلح أنسجة الجسم وخلاياه، وتحمي الأسنان والجلد من التلف، كما أنّها تحمي الجهاز المناعي من الأمراض، مثل: البرد، والإنفلونزا، وتزيد نسبة امتصاص عنصر الحديد إذ تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ج.
  • تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتقلل حدوث العيوب الخلقية، بفضل حمض الفوليك الذي يعتبر أحد أنواع مجموعة فيتامين ب.