ما هي فوائد الليمون للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٨ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الليمون للجسم

فوائد الليمون للجسم

يقدّم الليمون العديد من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي:


فوائد الليمون الصحية

يقدّم الليمون الكثير من الفوائد الصحية للإنسان من خلال عصره وتقديمه مع الماء، ومن هذه الفوائد:[١]

  • مضاد للأكسدة: يعتبر الليمون مصدراً لمركباتٍ الفلافونيدات النباتية التي لها الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أنّها تحسن الدورة الدموية، والحساسية ضد الإنسولين، وغيرها من الجوانب الصحية لأيض الجسم.
  • الحصوات: بيّنت الدراسات أنَّ عصير الليمون يحتوي على كميات كبيرةٍ من مادة السيترات التي تخلّص من الحصى الكلوي، ويكون أكثرَ فاعليةً عندَ أخذه مع الأدوية الخاصة بالمرض.
  • الوزن: يعطي عصير الليمون شعوراً بالامتلاء والشبع، ويعزّز عملية الأيض قليلاً، الأمران اللذان يساعدان على التخفيف من الوزن، بالإضافة إلى أنه يخفّّف الإمساك، ويحسّن من الأداء الرياضي عند ممارسة الرياضة.
  • الصحة النفسية: يساعد عصير الليمون على تحسين المزاج، وتقوية الذاكرة.
  • صحة القلب: يوفّر الليمون كميةً وفيرةً من فيتامين ج، والألياف التي تقي من الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب حسب الدراسات الطبية التي أجريت عليها، بالإضافة إلى أنَّ المركبات الكيميائية النباتية الموجودة فيها تخفض نسبة الكولسترول.[٢]
  • الدم: يحسن الليمون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتيّة، واللحوم، والسمك ممّا يقوي الدم، ويمنع من الإصابة بفقر الدم.[٢]


فوائد الليمون الجمالية

يمكن استخدام الليمون كمستحضرٍ تجميليّ لعلاج والتخفيف الكثير من المشاكل التي تعاني منها السيّدات، ومن هذه الاستخدامات:[٣]

  • تقوية الأظافر: يقوي الأظافر من خلال وضعهم في عصير الليمون من خمس إلى عشر دقائق، بالإضافة إلى أنّه يزيل أية اصفرار أو بقعٍ موجودة عليها.
  • غسول للشعر: يمكن لعصير الليمون أن يقلل من تغيُّر لون الشعر الناجم عن بقايا الشامبو والمستحضرات من خلال مزج ملعقتين كبيرتين في كوب من الماء الدافئ، وشطف الشعر به وتركه لمدّة دقيقة تقريباً، ثمَّ شطفه مجدداً بالماء الدافئ.
  • يبيّض البشرة: يمكن استخدامه كمبيّضٍ طبيعيٍ للبشرة من خلال خلطه مع القليل من زيت اللوز الحلو، والعسل، وفرك المناطق الداكنة وعلامات تمدد البشرة بها، وتركها من خمس إلى عشر دقائق، ثمَّ غسل المنطقة وتكرار هذه الخطوة للحصول على النتائج المطلوبة، بالإضافة إلى أنَّ عصير الليمون يزيل الرؤوس السوداء من البشرة من خلال وضعه فوق الرؤوس السوداء فقط وتركه حتى اليوم التالي، وتكرار هذه الطريقة لبضعة أيامٍ لتختفي الرؤوس السوداء.
  • القشرة: يعالج عصير الليمون مشكلة قشرة الرأس من خلال خلط ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من العسل، وفرك فروة الرأس فيها، ثمّ شطفها بالماء، وتكرار هذه الطريقة كلّ يومين أو ثلاثة لمدّة أسبوع للحصول على النتائج المرجوة.


المراجع

  1. Joe Leech (1-8-2017), "Benefits of drinking lemon water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Helen West (17-6-2017), "6 Evidence-Based Health Benefits of Lemons"، www.healthline.com, Retrieved 3-6-2018. Edited.
  3. "10 Tips on how you can use lemon in your beauty routine", www.beautyandtips.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.