ما هي فوائد بذرة الكتان للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد بذرة الكتان للرجيم

نبات الكتان

الكتان هو نبات معروف علمياً باسم Linum Usitatissimum والجزء المستخدم منه هو الزيت والبذور، يعود الموطن الأصليّ له إلى المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا ومناطق الشرق الأوسط، وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين من قبل الفراعنة، وذلك في عمل المركّبات العطريّة المستخدمة في التدليك لعلاج بعض الأمراض، في هذا المقال سنتحدّث عن فوائد الكتان للرجيم، وكيفية استخدامه لتحقيق النتيجة المطلوبة.


فوائد بذرة الكتان للرجيم

  • تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي من شأنها إشعار الجسم بالشبع لفترة طويلة، وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم.
  • التحفيز من العملية الأيضية ومن التمثيل الغذائيّ في الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحراريّة.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وتخليصه من الشعور بالكسل، وبالتالي زيادة الحركة وحرق المزيد من الدهون، وتحديداً المتراكمة في منطقة البطن أو الأرداف.


طريقة استخدام بذرة الكتان للرجيم

الإفطار

خلط حبوب الإفطار مع كأس من الحليب خالي الدسم والمضاف إليه مقدار ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الكتان، فمن شأن هذه الطريقة إمداد الجسم بكافّة العناصر الغذائيّة التي يحتاجها في الصباح، بالإضافة إلى أنّ بذور الكتان ستمنع الجسم من الشعور بالجوع بين الوجبات.


الغداء

تناول طبق السلطة الخضراء التي تحتوي على الخضار الورقية والمضاف إليها مسحوق بذرة الكتان، بالإضافة إلى صوص السلطة المكوّن من زيت الكتان والخل، ويُفضّل أن يكون الطبق خالٍ من البندورة، مع الحرص على تناوله قبل الغداء بنصف ساعة، هذه الطريقة ستمنح الشعور بالشبع وتزيد من عمليّة الأيض وحرق الدهون.


وجبة خفيفة

من الممكن إعداد البان كيك، وذلك باستبدال الزيت النباتي أو الزبدة بزيت الكتان، مع ضرورة إضافة مسحوق بذور الكتان إلى العجين أثناء الإعداد، ويمكن تناول هذه الوجبة عند الشعور بالجوع فهي تقلل من الرغبة في تناول السكريات.


الميلك شيك

يُنصح بشرب ميلك شيك خاص بعد وجبة الغداء بساعة، ويمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذورالكتان، وملعقة صغيرة من زيت الكتان إلى كوب من الحليب خالي الدسم، بالإضافة إلى أي نوع من الفواكه المفضلة مثل الموز أو الفراولة مع بضعة قطرات من خلاصة الفانيلا، فمن شأن هذا المشروب إمداد الجسم بالطاقة والحيويّة، ومنع الشعور بالجوع، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الرجيم يساعد على خسارة كيلو ونصف خلال أسبوع.


محاذير استخدام بذرة الكتان

  • تجنّب الحامل أو المرضع تناول بذور الكتان أو أي مادة مصنوعة من هذه البذور؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّها تحتوي على مركب عضوي وظيفته تشبه وظيفة هرمون الإستروجين.
  • تجنب تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثيّة الضارّة أو الكولسترول.
  • تجنب استعمال هذه البذور لأي شخص يعاني من أي نزف سواء كان في اللثة أو النزف الرحميّ، بالإضافة إلى من يعانون من مشكلة القولون التقرّحي، ومرض السكري؛ لأنّه يسبب هبوط في السكر.