ما هي فوائد بذور الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٥ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
ما هي فوائد بذور الشيا

بذور الشيا

يعود أصل بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia seeds) إلى المكسيك، واسمها العلمي (بالإنجليزية: Salvia hispanica)، وقد شاع استخدامها منذ القدم عند شعوب المايا والآزتيك، وتتميز بذور الشيا بشكلها البيضويّ والمسطح، كما يتراوح لون البذور بين الأبيض إلى البنيّ أو الأسود، ويمكن القول إنّها تعدّ من الحبوب الكاملة وغير المعالجة، والتي تتميز بطعمها الخفيف، ولذلك يمكن أن تتمّ إضافتها إلى العديد من الأطباق المختلفة، مثل لبن الزبادي، أو أطباق الأرز، بالإضافة إلى بعض الصلصات والخضروات.[١][٢]


فوائد بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، كما أنّها في الغالب تُزرع عضوياً دون تعديلاتٍ وراثية، وتتميز بخلوّها من الغلوتين، ومن فوائد بذور الشيا نذكر ما يلي:[٣]

  • تحتوي على مضادات الأكسدة: تُعدّ بذور الشيا غنيّةً بمضادات الأكسدة؛ حيث تتميز باحتوائها على مضادات أكسدة أكثر من تلك الموجودة في التوت الأزرق، والتي تعمل على مكافحة إنتاج الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض، كالسرطان.
  • تحتوي على كميات مرتفعة من الألياف: إنّ معظم الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا تتكون من الألياف، ولذلك فإنّ بذور الشيا قادرةٌ على على امتصاص 10-12 مرة ضعف حجمها من الماء، والتي تكوّن قواماً هلاميّاً في المعدة، مما قد يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، ويقلّل من السعرات الحرارية المتناولة، كما أنّ هذه الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الطعام، ومن الجدير بالذكر أنّ الألياف تُعدّ مفيدة للبكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.
  • تحتوي على البروتين عالي الجودة: يكوّن البروتين ما نسبته 14% من بذور الشيا، كما أنّها تتميز باحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية (بالإنجليزية: Essential amino acids) لجسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتين يساعد على تقليل الشهية، والرغبة في تناول الطعام.
  • تساعد على فقدان الوزن: قد يساعد تناول بذور الشيا كجزءٍ من نظامٍ غذائيِّ صحّي على إنقاص الوزن، وربّما يكون ذلك بسبب احتوائها على الألياف والبروتينات التي تقلل الشهية كما ذُكر سابقاً، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير.
  • تحتوي على كميات مرتفعة من دهون أوميغا-3: تحتوي بذور الشيا على كميات من الأوميغا-3 تفوق تلك الموجودة في سمك السلمون، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ دهون الأوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا تكون على شكلٍ لا يستطيع جسم الإنسان الاستفادة منه، ويجب أن يتمّ تحويلها إلى شكلٍ آخر لتحقق الفوائد المرجوّة منها، على العكس من الأسماك التي تحتوي على أشكال أوميغا-3 التي يستطيع الجسم الاستفادة منها بسهولة.
  • تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض: تشير بعض الدراسات التي تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ بذور الشيا تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، والالتهابات، ودهون البطن، ومقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)، كما أنّها تعمل على زيادة مستويات الكولسترول الجيد، وعليه فإنّها قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
  • تزيد من صحّة العظام: تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر المهمّة لصحة العظام، ومنها الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين.
  • تنظم مستويات السكر في الدم: نظراً لاحتواء بذور الشيا على كميات مرتفعة من الألياف فإنّها تساعد على التقليل من الارتفاع المفاجئ في سكر الدم بعد الوجبات، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك، وبالإضافة إلى ذلك لوحظ أنّ بذور الشيا تعمل على خفض المؤشرات الالتهابية عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Diabetes Type 2).
  • تحسن من الأداء الرياضي: يمكن استخدام بذور الشيا بدلاً من المشروبات الرياضية؛ حيث إنّها تزوّد الجسم بالمواد الغذائية بدلاً من السكر، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى دراسات أخرى لتأكيد هذه الفوائد.
  • تقلل من ضغط الدم: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ بذور الشيا أو طحينها يمكن أن تكون قادرةً على خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاعه، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب.[٢]


الأضرار الجانبية لاستخدام بذور الشيا

بالرغم من الفوائد العديدة لبذور الشيا، إلّا أنّه قد يسبب بعض الأضرار، والتي يمكن تلافيها عن طريق نقع بذور الشيا في الماء قبل استخدامها، أو شرب كميات كبيرة من الماء عند تناولها، ومن الأضرار الجانبية التي قد تسببها بذور الشيا:[٢]

  • احتواؤها على حمض الفيتيك: يؤدي تناول حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid) إلى منع امتصاص بعض العناصر الغذائية، ومنها الحديد والزنك، وذلك لأنّه يرتبط بهذه العناصر، مما يقلل من الاستفادة منها.
  • التأثيرات المضادّة لتخثّر الدم: قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في تخثّر الدم الطبيعي، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادّة لتخثّر الدم باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يبيّن الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة طعامٍ واحدة، أو ما يساوي 12 غرام من بذور الشيا:[٤]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية
البروتينات 3 غرام
الكربوهيدرات 4 غرام
الألياف 4 غرام
الدهون 4 غرام
الكالسيوم 60 ملغرام
الحديد 0.72 ملغرام
المغنيسيوم 40 ملغرام


المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, "The Truth About Chia"، www.webmd.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Adda Bjarnadottir (20-5-2015), "Chia Seeds 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (30-5-2017), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45120594, CHIA SEED, UPC: 856516002348", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2018. Edited.


فيديو الطعام الخارق

سُميت بذلك لأنها بذور صغيرة في حجمها لكن تأثيرها كبير! فهي قد تغني عن وجبة بفوائدها العظيمة. تعرف هنا أكثر على بذور الشيا :