ما هي فوائد بيكربونات الصوديوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو كما تُعرف بصودا الخبز، هي مركب كيميائي يحمل الصيغة NaHCO3، وهي عبارة عن مسحوق أبيض اللون يتكون من بلورات صغيرة الحجم، وهي من المواد التي تذوب في الماء ولا تذوب في الكحول، كما أنّها قابلة للتفكك في الهواء الرطب لذلك من المهم الاحتفاظ بها في عبوات مغلقة بإحكام، وفي أماكن باردة وجافة.


توجد بيكربونات الصوديوم بشكل أساسي في الكثير من البيوت، مما يتيح استخدامها والاستفادة من فوائدها في العديد من مجالات الحياة، والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.


فوائد بيكربونات الصوديوم

التمتع بأسنان بيضاء

تساعد بيكربونات الصوديوم على الحصول على أسنان ناصعة البياض، إذ يمكن استخدامها كبديل لمعجون الأسنان، أو خلطها معه وتنظيف الأسنان فيها للتخلص من البقع والحصول على نتائح فعالة، كما يمكن تحضير غسول للفم منها بإذابة ملعقة كبيرة من مسحوقها في نصف كوب من الماء والمضمضة بالمحلول.


نظافة ولمعان الشعر

يسبب الاستخدام الدائم لمستحضرات التجميل الخاصة بالشعر تراكم الكثير من المواد الكيميائيّة في فروة الرأس، مما يؤثر بشكل سلبي في شكل الشعر ولونه، إذ يفقده حيويته وجماله، ولاستعادة حيويّة الشعر يمكن إضافة مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو، وغسل الشعر به كالمعتاد.


تهدئة الجلد المتهيج

تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد التي تستخدم في التقليل من حدة تهيج الجلد، كما أنّ لها خصائص تخفف الحكة وآثار لدغات الحشرات، ويمكن الاستفادة منها لهذا الغرض بإضافة القليل من مسحوقها إلى كميّة مناسبة من الماء للحصول على معجون، ثمّ يُفرد على الجلد ويُترك ليجف، مما يحفز السموم على الخروج ويقلّل من المشاكل الجلديّة باختلاف أنواعها.


تحييد الأحماض

تتميز بيكربونات الصوديوم بخصائصها القلويّة، مما يجعلها علاجاً فعالاً للكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل: حرقة المعدة وعسر الهضم، كما أنّها تخفف تركيز الأحماض التي تتراكم في المعدة بسبب تناول الكثير من الأطعمة كمنتجات اللحوم، والألبان، والسكريات، والمشروبات الغنيّة بالكافيين، ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمضاد للحموضة عند مزج ملعقة صغيرة منها في نصف كوب من الماء.


محاربة الأمراض

إنّ تراكم السموم في الجسم يزيد فرص إصابته بالكثير من المشاكل الصحيّة والأمراض المختلفة مثل: التهابات المفاصل، وأنواع متعددة من الأورام السرطانيّة، كما أنّ بيكربونات الصوديوم لها خصائص قلويّة، مما يعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة هذه المشاكل والأمراض، وعلاج مرض الكلى المزمن، والحد من تطور حالات الإصابة به.


استخدامات بيكربونات الصوديوم

  • إزالة العرق لا سيما في منطقة تحت الإبط.
  • تحضير ماسكات للبشرة، وبالتحديد ماسكات السنفرة والتقشير.
  • إزالة الروائح العالقة على اليدين.
  • إطالة الفترة الزمنيّة التي تعيشها الورود المقطوفة، وذلك بإضافة القليل منها إلى الماء في وعاء الورد.
  • إطفاء الحرائق الصغيرة.