ما هي فوائد زيت اللوز

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
ما هي فوائد زيت اللوز

زيت اللوز

اللوز هو نوعٌ من أنواع المُكسّرات التي تحتوي على فوائد كثيرة، وهو منتشر في جميع أنحاء العالم، خاصة في بلاد الشام، ويُستخرج زيت اللوز من ثمرة اللوز، وله نوعان: زيت اللوز الحلو، وزيت اللوز المرّ، ويتميز هذا الزيت برائحته النفاذة، ولونه الأصفر الخفيف، ويُعد من أكثر الزيوت شهرة وانتشاراً، حيث يُستخدم في علاج الكثير من المشاكل الجلديّة؛ كالصدفية، والإكزيما، إضافة إلى دخوله في العديد من مستحضرات التجميل.


فوائد زيت اللوز

  • يُستخدم كمنظف عميق للبشرة: فهو يخترق البشرة بسهولة، ويُليِّنُها، ويطرد الأوساخ منها، كما يمنع ظهور البثور، وحبّ الشباب، ويُستَخدم كمزيل رائع للمكياج، حيث يُدهن الوجه بالقليل من زيت اللوز، ويُترك على الوجه لدقيقتين، ثم يُمسَحُ باستخدام القطن، وبالإمكان فرك الوجه بهدوء مع خليط زيت اللوز والسكر؛ وذلك لإزالة الخلايا الميتة، ثم غسله بالماء البارد جيداً، وتكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.
  • يُغذي الشعر: فهو يُحسن من عمل الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يؤدي إلى تقوية الشعر، ومنحه بريقاً جميلاً، كما يُساعد على إطالته، وعلاج الحكّة في الرأس، وتساقط الشعر، فهو يحتوي على فيتامين ب6، والحديد، والمغنيسيوم، والدهون الثلاثيّة غير المُشبعة، فنضع أربع قطرات من زيت اللوز على اليد، ثم نُدلّك فروة الرأس جيداً، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسله جيداً، ونُكرّر هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  • يُحسِّن من صحّة القلب ويقيه من الأمراض: حيث يشتمل على الدهون، والبروتينات التي تُنظِّم الدورة الدمويّة، ويُنصح باستخدام زيت اللوز لمن تتجاوز أعمارهم 18 عاماً بشكل يوميٍّ؛ للحفاظ على صحة الجسم، والقلب، وللتحسين من عملية الهضم، والتقليل من الإصابة بالإمساك.
  • يُساعد على نموّ الرموش: توضع فرشاة صغيرة خاصة بالرموش في زيت اللوز، وتُمشَّط الرموش بها، مع الحرص على عدم التنقيط في العين، ثم يُترَك على الرموش طوال الليل، ونُكرر هذه العملية مدة شهر كامل.
  • يقضي على الهالات السوداء: تُدلّك منطقة العينين بخليط زيت اللوز، وعصير الليمون يومياً قبل الذهاب للنوم.
  • يُساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة: فهو يقي من الإصابة بالتجاعيد، ويحمي البشرة من حدوث التشقُّقات.
  • يُقلّل من الإكزيما والصدفية: وهما مرضان مُزمنان يتركان الجلد في حالة جفاف، إضافةً إلى زيادة الالتهابات البكتيريّة، والفطريّة، فاستعمال زيت اللوز يُبقي الجلد المصاب ناعماً ورطباً، كما يُقلّل من حدوث الحكّة؛ فيُخلط زيت الجورجيا بزيت اللوز، ويوضع الخليط على الجلد المصاب.
  • يُعالج تشقق الشفتين ويمنحهما لوناً وردياً جميلاً: نُدلّك الشفتين بزيت اللوز كلَّ صباح، وقبل اللجوء للنوم.