ما هي فوائد شراب التمر الهندي

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩
ما هي فوائد شراب التمر الهندي

شراب التمر الهندي

تتعدد المسمّيات التي تطلق على التمر الهندي ومنها: الحومر أو العرديب، وهو أحد المشروبات التي يزداد الإقبال عليها في شهر رمضان المبارك، لكونه شراباً منعشاً، مرطِّباً، وحلو المذاق أيضاً، عدا عن فوائده الكثيرة لصحّة الجسم، والبشرة والشعر أيضاً، وسنتحدّث في هذا المقال عن أهمّ فوائد شراب التمر الهندي.


فوائد شرب التمر الهندي الصحيّة

يقدم التمر الهندي عدة فوائد صحية لجسم الإنسان، نذكر من أهمّها ما يأتي:

  • يسهم في معالجة العديد من الأمراض كالتهابات الحلق.
  • يقلل من معدل الكولسترول السيئ في الدم وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على الصحّة القلبيّة.
  • يعزز صحة لجهاز الهضمي، ويحسن الهضم.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من الالياف لذا فهو مليّن جيّد ويسهم في معالجة الإمساك.
  • يحتوي العصير على مواد مضادّة للأكسدة تزيد من مناعة الجسم ومن مقاومته للأمراض.


استخدامات تجميلية للتمر الهندي

  • يساعد على تفتيح لون البشرة، ويكون ذلك بنقع ثلاثين غراماً من التمر الهندي في مئة وخمسين مليلتراً من الماء الساخن لعشر دقائق، ثم مزج اللب المستخرج مع نصف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم، ووضع الخليط على البشرة لربع ساعة، وغسله بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • يستخدم في تقشير البشرة، ويمكن ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من كلٍّ من: التمر الهندي، وزبدة الحليب أو اللبن، والملح، ووضع الخليط على البشرة، وتدليكها بطريقة دائرية لمدّة تتراوح بين خمس وسبع دقائق، ثمّ غسلها والتمتع ببشرة نضرة ومتوهّجة، حيث يمتاز التمر الهندي بقدرته على إزالة الأوساخ وشوائب البشرة، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض ألفا هيدروكسيل.
  • يساعد على معالجة السيلوليت، من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من مطحون التمر الهندي، مع ملعقة من كلّ من: عصير الليمون، والسكر، إضافة إلى نصف معلقة من صودا الخبز، ومن ثم ّوضع الخليط على البشرة وتدليكها بحركة دائرية، وإذا ما كان هناك مداومة على تطبيق هذه الوصفة فإنّها لا شك ستؤدّي إلى إخفاء السيلوليت، ولكن يجدر التنويه إلى أنّ الخلطة المذكورة آنفاً تناسب البشرة الدهنية فحسب.
  • يقاوم ظهور علامات الشيخوخة والتقدمّ في السن بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والأحماض والفيتامينات التي تكافح الجذور الحرة المسؤولة ظهور التجاعيد في البشرة، وللاستفادة من هذه الخاصية يمكن خلط كمية من مسحوق التمر الهندي مع كل من: الطحين، والسكر، وعصير الليمون، ونصف ملعقة من صودا الخبز، ومن ثم تطبيق الخليط على البشرة بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج.
  • يساعد على الحدّ من تساقط الشعر، فيقوّي بصيلات الشعر، ويكون ذلك من خلال تدليك الشعر بمنقوع التمر الهندي، ولفّه بمنشفة دافئة لنصف ساعة تقريباً، ومن ثمّ غسله بالشامبو المناسب للشعر، ويفضّل تكرار هذه العملية مرّتين أسبوعياً للوصول للنتيجة المرادة.