ما هي فوائد عشبة العشرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد عشبة العشرق

عشبة العشرق

تعتبر عشبة العشرق من أهم الأعشاب الطبيّة المستخدمة على نطاقٍ واسعٍ حول العالم، وتحديداً في الهند ودول الخليج العربيّ، وهي معروفة باسم السنامكي أو الكاسيا، حيث إنّها تحتوي على العديد من المواد المفيدة لصحة الإنسان مثل الزيوت الطيارة، والفلافونويد، الجلوكوزيدات وغيرها، وفي هذا المقال سنوضح أهم فوائد هذه العشبة للجسم.


فوائد عشبة العشرق

  • علاج مشاكل البشرة: تحتوي هذه العشبة على نسبة عالية من الزيوت الطيّارة والمواد المضادة للالتهاب، مثل التانين والإيثانول والأسيتون، والتي تعالج الأمراض الجلديّة المختلفة مثل حب الشباب والبثور والأكزيما، وذلك بالقضاء على البكتيريا والفطريات المسببة لها، ويشار أيضاً إلى أنّ لها القدرة على التسريع من شفاء الحروق والجروح على البشرة.
  • الحفاظ على الشعر: وذلك بالوقاية من التساقط الشعر وتقصفه، حيث إنّها تعمل كبلسم مرطّب للشعر، تمده بالعديد من العناصر والمواد الغذائيّة المختلفة اللازمة للحفاظ على صحته ووقايته من العدوات والأمراض التي قد تصيب فروة الرأس، كما أنّها تصبغ الشعر وتجعل لونه يميل إلى اللون الأصفر أو الأشقر، نتيجة احتوائها على مادة الإنثراكوينون، فهي تشبه الحناء من ناحية الاستخدام، ومن الممكن استخدامها وحدها أو مع إضافة أنواعٍ متعددة من الأعشاب والزيوت.
ملاحظة:من الممكن إعداد قناع الشعر عن طريق مزج مسحوق هذه العشبة مع القليل من الماء واللبن والزيوت العطريّة، وتركه على الشعر مع تغطيته لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، وذلك حتّى يجف بشكل كامل، ثمّ شطفه جيداً بالماء والشامبو.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: مثل الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على مادة الجليكوسيدات المحفزة لحركة الأمعاء، والتسريع من عمليّة دفع البراز خارج الجسم، ومن الممكن استخدامها من قبل البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن السنتين، كما تستخدم هذه العشبة في تطهير القولون وتنظيفه من السموم والأوساخ التي قد تتراكم فيه، هذا عدا عن تخليصه وتخليص المعدة من الديدان المعويّة.
  • التخلص من الوزن الزائد: فهي من الأعشاب التي تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحراريّة، وبالتالي فإن شربها يشعر الجسم بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن، هذا عدا عن تسهيلها لعمليّة هضم الطعام.
  • علاج مشاكل المفاصل: فهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم، والتهابات المفاصل المؤلمة، وتحديداً في الركبتين والظهر، وقد بينت الدراسات أن للعشرق القدرة على علاج هذه المشاكل.
  • الشفاء من البواسير: فهي تساعد على التسريع من شفاء الالتهاب والتورم أو التمزق الموجود في الفتحة الشرجيّة، هذا بالإضافة إلى تليين البراز، والتقليل من الألم الناتج عن هذه المشكلة.
  • علاج التهابات الجسم: وخاصةً الالتهابات والتقرحات في الفم واللثة، ويكون ذلك بمضغ أوراق العشرق، والتي تحتوي على العديد من المواد المطهرة للكائنات الطفيليّة الدقيقة المسببة لهذه المشاكل.
  • فوائد أخرى: علاج آلام الرأس، ووقاية القلب من الإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة، هذا بالإضافة إلى التخفيف من حدة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها.