ما هي فوائد غسل الوجه بالماء البارد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد غسل الوجه بالماء البارد

الماء البارد

يعدّ غسل الوجه من الأمور الهامة والروتنيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند كل الناس؛ وذلك لفوائده الجمّة التي تعود على جسم الإنسان مثل: التخلّص من الأوساخ التي يحملها الوجه كالميكروبات، كما يضفي النشاط والحيويّة على الجسم، ويحمي العينين من الالتهابات، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد غسل الوجه بالماء البارد بالتفصيل.[١]


فوائد غسل الوجه بالماء البارد

لغسل الوجه بالماء البارد خلال اليوم العديد من الفوائد نذكر منها:[٢]

  • يهدّئ الوجه بشكلٍ فعال للغاية، ويخلصه من التورّمات والانتفاخات التي تظهر عليه بكثرة تحديداً في منطقة تحت العينين، والجفون، الناجمة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل: التعرّض للتهاب شديد، أو الحساسية وغيرها، بالإضافة إلى التخلّص من الحبوب خاصّةً حبّ الشباب، والهالات السوداء وغيرها من المشاكل المختلفة.
  • يسد مسامات الوجه التي تتسبب في ظهور الحبوب والبثور، ويشدّ الوجه وينعمه، ويقضي على الترهلات المزعجة، كما يرطبه، ويغذيه، ويخلّصه من الجفاف خاصّةً في فصل الصيف، وبالتالي يجعل البشرة نضرة خالية من كافّة العيوب التي تشوّه منظرها.
  • يخفف من ظهور علامات التقدّم في السن، والتجاعيد، والخطوط الرفيعة المحرجة المصاحبة للشيخوخة، والتي تظهر خاصّةً على منطقة الجبين وتحت العينين.
  • يقضي على الجراثيم، والفيروسات، والبكتيريا المتراكمة داخل الوجه، ويخفّف من خشونته الناتجة عن التعرّض إلى كتلة هوائيّة باردة، أو ساخنة جداً، ويزيد لمعان الوجه وبريقه.


فوائد عامّة للماء البارد

بعض فوائد الماء البارد:[٣]

  • يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتصلّب شراينه، ويحسن من أداء الدورة الدمويّة.
  • يعطي الشعر الجاذبية والمعان، ويقلل من تراكم الأوساخ والأتربة في فروة الرأس، وبالتالي الحصول على شعر رائع خالٍ من العيوب.
  • يحسن من قوة العضلات ويزيد من مرونتها، لذلك ينصح الرياضين بأخد حمام بارد بعد التدريب مباشرة، حيث يعزل الماء البارد أي عضلة عن باقي عضلات الجسم بسهولة.
  • يساهم في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، حيث يؤدّي الاستحمام بالماء البارد إلى التقليل من درجة حرارة جسم الإنسان بشكل مؤقّت، وهذا من شأنه أن يحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة.
  • يقي من الإصابة بالدوخة خاصةً في الصباح الباكر، بالإضافة إلى قدرته على التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق الذي يتعرّض له الشخص نتيجة ضغوطات الحياة العديدة ويعطي شعوراً بالنشاط والحيوية لقيام الشخص بالأعمال المترتبة عليه طوال اليوم.
  • يقوي الجهاز المناعي، حيث يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل: نزلات البرد، والأنفلونزا، والأورام السرطانيّة وغيرها.


المراجع

  1. "How to Wash Your Face", wikihow, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. Julian De Silva (17-10-2018), "7 reasons the cold weather is actually GOOD for your skin"، netdoctor, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. "Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better?", healthline, Retrieved 19-7-2018. Edited.