ما هي فوائد فيتامين E للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
ما هي فوائد فيتامين E للشعر

فوائد فيتامين E للشعر

يقدم فيتامين E العديد من الفوائد للشعر، ومن أهمها:[١]


منع تساقط الشعر

أثبتت دراسة أجريت عام 2010م مقدرة مكملات فيتامين E على تعزيز نمو الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من تساقطه، والسبب يعود حسب اعتقادهم إلى خصائص الفيتامين المضادة للإجهاد التأكسدي في فروة الرأس والذي يسبب تساقط الشعر.


تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس

يزيد فيتامين E من تدفق الدم إلى فروة الرأس والذي يدعم بدوره صحة الشعر، حيث أوجدت دراسة أجريت عام 1999م أنّ الإستهلاك العالي من فيتامين E يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أعين مرضى السكري من النوع الأول، وأوجدت دراسة أخرى أجريت عام 2001م أنّ زيادة كمية الدم يدعم نمو الشعر ويزيد عدد وحجم البصيلات عند الفئران، ولكن ما زالت النتائح بحاجة إلى دراسة أكثر للتأكد من تأثير الفيتامين المباشر على تدفق الدم لفروة الرأس.


تنظيم إفراز الدهون

إنّ فيتامين E ضروري لتشكيل حاجز واقي على سطح البشرة للحفاظ على رطوبتها، وعلى الرغم من عدم التأكد من أنّه قادر على تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس إلا أنّه من المعروف أنّ الزيوت الغنية بفيتامين E مثل زيت الأفوكادو تساعد على ترطيب فروة الرأس، والذي يحد بدوره من الإفراز الزائد من الدهون.


إضفاء اللمعة

صرّحت أكاديمية طب الجلدية أنّ الشعر يبدو باهتاً ويفقد لمعانه عندما يفقد طبقته الدهنية الواقية، بينما تساعد الزيوت الغنية بفيتامين E على استبدال هذه الطبقة الواقية وإعادة اللمعان للشعر، كما وتساعد الزيوت بشكل عام على الحفاظ على الرطوبة والتقليل من التكسر وحماية الشعر من الضرر.


الحفاظ على صحة فروة الرأس

يدعم فيتامين E صحة فروة الرأس ويعطي الشعر أساساً صحياً وقوياً لينمو عليه عن طريق التقليل من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على الطبقية الدهنية الواقية، حيث يرتبط ضعف صحة فروة الرأس ببهتان وضعف الشعر.


مصادر فيتامين E

يمكن إيجاد فيتامين E في الأطعمة التي تحتوي على دهون مثل المارجرين أو الزيت النباتي أو جنين القمح أو المكسرات أو زبدة المكسرات أو الحبوب، ومن أهم مصادره:[٢]

المصدر الغذائي حجم الحصة فيتامين E ملليغرام
بذور دوار الشمس المحمصة ربع كوب 8.4
اللوز 24 حبة 7.4
السبانخ المطهو كوب 6.7
زيت نبات القرطم ملعقة كبيرة 4.6
أوراق الشمندر المطهوة كوب 2.6
اليقطين المعلب كوب 2.6
الفلفل الرومي الأحمر النيء كوب 2.4
الهليون المطهو كوب 2.2
الكرنب الأخضر المطهو كوب 2.1
سمك أبو سيف مطهو 85 غراماً 2.1
المانجا الطازجة ثمرة كاملة 1.9
الأفوكادو النيء ربع ثمرة 2.0
زبدة الفول السوداني ملعقة كبيرة 1.4


الاستخدام الموضعي لفيتامين E

يساعد الاستخدام الموضعي لفيتامين E على فروة الرأس في تخفيف الالتهابات والحد من الضرر الحاصل على بصيلات الشعر والذي يعزز بدوره نموه الصحي، ويمكن القيام بذلك عن طريق استخراج مكوّنات كبسولات فيتامين E المتوفرة في الصيدليات واتباع الخطوات التالية:[٣]

  • غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو خفيف، وتنشيف الشعر للتخلص من كمية الماء الزائدة وتجفيفه قليلاً بالتربيت عليه بواسطة المنشفة حتّى يصبح رطباً بعض الشيء وذلك لأنّ فيتامين E يعمل بشكل أفضل عند وضعه على فروة رأس نظيفة.
  • صب كمية من زيت السمسم للشعر الدهني أو زيت الجزر للشعر الجاف أو زيت بذور العنب للشعر العادي في وعاء صغير.
  • إضافة محتوى كبسولتين من فيتامين E 200 IU.
  • تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام وتثبيت كل قسم بواسطة ملاقط الشعر.
  • دهن قسم من الشعر بالخليط ابتداءً من فروة الرأس ووصولاً إلى الأطراف وتدليكه، وإكمال دهن باقي الأقسام.
  • غسل الشعر فوراً في حال الشعور بحكة أو انتفاخ في فروة الرأس.


المراجع

  1. Mandy Ferreira (14-12-2017), "How Vitamin E Can Benefit Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  2. " Food Sources of Vitamin E", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  3. MAX WHITMORE (18-7-2017), " How to Rub Vitamin E on the Scalp to Promote Hair Growth "، www.livestrong.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.