ما هي لغة هولندا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١١ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
ما هي لغة هولندا

هولندا

هولندا من الدول الأوروبية، وعاصمتها مدينة أمستردام، وتبلغ مساحة أراضيها 41,543 كم²، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري برلماني مركزي، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: المحكمة الدائمة للتحكيم، ووكالة الفضاء الأوروبيّة، والمنظمة الهيدروغرافية الدولية، والاتحاد الأوروبي، ومجلس أوروبا، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والناتو، وبنك التنمية الآسيوي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واتحاد اللغة الهولندية، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والمرصد الأوروبي الجنوبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الدولية للطاقة، ونادي باريس.


لغة هولندا

تعتبر اللغة الهولندية هي اللغة الرسميّة فيها، حيث يتحدثها أغلبيّة سكانها ، وتعد من اللغات الجرمانيّة الغربيّة، والفرانكونية الدنيا، تأسست في وقت مبكر أيام العصور الوسطى، أي في عام 470م تقريباً، وفي القرن السادس عشر للميلاد أصبحت اللغة الهولندية موحدة، وتعتبر أيضاً لغة رسميّة لكل من سورينام، وكوراساو، وفلاندرز، وبروكسل، وسينت مارتن.


كما توجد بعض اللغات المحليّة المعترف بها في هولندا بجانب اللغة الهولندية الرسمية، مثل:

  • اللغة الفريزية: يتحدث بها تقريباً 453.000 ألف فرد، وتعتبر لغة رسميّة مشتركة في مقاطعة فريزلاند، ومن لهجاتها: الفريزية الخشبية، والفريزية الطينية.
  • اللغة الساكسونية الدنيا: يتحدث بها تقريباً 1.798.000 مليون فرد.
  • اللغة الإنجليزية: تعتبر لغة رسميّة في البلديّات، وتحديداً في الجزر الكاريبيّة الهولندية كسينت أوستاتيوس، وسابا.
  • لغة البابيامينتو: تعد من اللغات الرسميّة في بلديّة بونير الخاصّة.


أبرز اللهجات في هولندا

هناك العديد من اللهجات في هولندا مثل:

  • اللهجة الساكسونية الهولندية الدنيا: التي يتحدث بها كثير من سكان المناطق الشماليّة الشرقيّة من هولندا.
  • اللهجة الفرانكونية الدنيا: يتحدث بها سكان المناطق الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة ليمبورغ، ويبلغ عدد متحدثيها 825.000 ألف فرد، وأعطت هذه اللهجة مكانة للغة الليمبورخيّة.
  • لهجات أخرى: اللهجة الخرونينية، واللهجة الدرنتية الشمالية، واللهجة الإستيلينجفيرفية، واللهجة التفنتية، واللهجة الفيلوفية، واللهجة الأوركية، واللهجة السالانسية، واللهجة الأخترهوكية.


كما يوجد تقليد في هولندا لتعلم اللغات الأجنبية؛ فـ 89 ٪ من السكان تعلموا اللغة الإنجليزيّة، و70٪ من السكان تعلموا اللغة الألمانيّة، و29٪ من السكان تعلموا اللغة الفرنسيّة، و5٪ من السكان تعلموا اللغة الإسبانيّة.


جغرافيّة هولندا وسكانها

تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربيّة من قارّة أوروبا، وتقع فلكيّاً بين خطي طول 3 درجة و8 درجة شرق خط جرينتش، وبين خطي عرض 50 درجة و54 درجة شمال خط الاستواء، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ محيطي، معتدل في فصل الصيف، وأقل برودة في فصل الشتاء.


أمّا من الناحية السكانية فيبلغ عدد سكانها 17,000,000 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2016م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعات عرقيّة كالأتراك، والهولنديين، والمغاربة، والكاريبيين، والأوروبيين، والإندونيسيين، والسوريناميين.


فيديو فان جوخ وقصة الجزر

هل كنت لتتخيل أن الجزر لم يكن برتقاليّاً بالأصل؟ وما علاقة الهولنديين بلونه؟ :