ما هي وسائل الإعلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
ما هي وسائل الإعلام

وسائل الإعلام

وجودُ الكثير من الإشكاليات بين الدول، والعديد من الظواهر الاقتصادية، والاجتماعية، وحاجة الإنسان لاكتشاف العالم المحيط به، أمورٌ وجّهتْ الفكر العالمي لإيجاد أداة توضح وتسهل ذلك، فقام العلماء باختراع ما يعرف بوسائل الإعلام، وكان هذا المصطلح يطلق على جميع الوسائل القديمة والحديثة، ولا ننكر أن هذه الوسيلة اختصرت الكثير من الوقت والجهد للحصول على المعلومات، فلا تصور واستيعاب للحياة اليوم بدون وسائل الإعلام.


ومن نتائج الثورة الصناعية ظهور الإعلام ووسائله، فهو مصطلح يعني الوسيلة التي استخدمت في نقل المعلومات بشكلٍ أساسي، وهذه الوسيلة تطورت مع الوقت، من تقنيات بسيطة، إلى منظمات ومؤسسات تجارية، ربحية وغير ربحية، حكومية وخاصة، رسمية وترفيهية، مهمتها بالدرجة الأولى نشر الأخبار المتنوعة والمهمة في العالم، ومع وجود التطبيقات المصاحبة للإنترنت، أصبحت وسائل الإعلام تنافس في توفير الترفيه والتسلية لجميع فئات المجتمع.


وهنالك دور لوسائل الإعلام فعالٌ في القضاء على الفساد، والكشف عن الحقيقة، ومن هذا المنطلق سميت وسائل الإعلام بالسلطة الرابعة، وهنالك علومٌ مساندة لوسائل الإعلام تدرس في الجامعات المختلفة، تعرف بعلوم الإعلام، وهذه العلوم تدرس مدى فاعلية الإعلام على المدى البعيد.


وظيفة وسائل الإعلام

أنواع وسائل الإعلام نوعت في الخدمات الأساسية التي يجب على الإعلام توفيرها للجمهور، فكان هنالك جملة من الخدمات الأساسية والثانوية، تعود على المؤسسات الإعلامية بالمردود المادي، والشهرة في الوقت نفسه، ومن هذه الوظائف:

  • الوسيط بين الجمهور والحكومة في الدول الديمقراطية، هو وسائل الإعلام، وتلعب وسائل الإعلام في تكوين الرأي العام اتجاه القضايا المختلفة.
  • وسائل الإعلام جزء من الرقابة العامة على السلطة والأفراد، على حدٍ سواء، فهي دائماً محايدة في آرائها وتوجهاتها، وعلاقاتها.
  • تمثل وسائل الإعلام الشركات والمؤسسات، فتقوم بعرض خدماتها ومنتجاتها، وتروج لها، من خلال إظهارها بأجمل صورة تجعل المواطنين أكثر إقبالاً عليها.
  • توفر وسائل الإعلام والترفيه والتسلية، من خلال عرض المسلسلات، والبرامج المتنوعة والتي تهم الأسرة بأكملها، وتنشر الوعي والثقافة بين الناس، مثل الرامج التي تتابع آخر المستجدات في عالم العلوم، والتطبيقات العملية للنظريات العلمية.
  • تعليم وتطوير الشباب، وذلك لأن فئة الشباب اليوم أصبحت تلجأ إلى وسائل الإعلام لأخذ الملومات، والتوسع في العلوم المختلفة.
  • التوعية والإرشاد، من خلال عمل إعلانات توضح الصحيح والأصح.


أنواع وسائل الإعلام

هنالك قائمة لوسائل الإعلام، منها ما هو مرئي، ومنها ما هو مسموع، ومنها ما يجمع بين الاثنين:

  • التلفاز: بما فيه من قنوات فضائية مختلفة.
  • المذياع.
  • الصحافة المكتوبة: وتضم الجرائد، والمجلات، والدوريات، والمطبوعات، والملصقات.
  • الإنترنت، والشبكة العنكبوتية: ويقع ضمن ذلك جميع التطبيقات التي يستخدمها الإنسان للحصول على المعلومات، مثل الفيس بوك، والوتس أب، والفايبر، والتيلجرام، وغيرها.
  • السينما: وهي إحدى وسائل الإعلام في الدول الغربية، والتي تتواصل مع الجمهور من خلال عرض الأفكار المختلفة في الأفلام.