متى اخترع الحاسوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٨
متى اخترع الحاسوب

الحاسوب

الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer) هو عبارة عن جهاز يستقبل المعلومات على هيئة بيانات رقميّة، ومن ثمَّ يقوم بالتعديل عليها على أساس برنامج معيَّن -أي مجموعة من الأوامر- يحدِّد بدوره كيفيّة مُعالَجة هذه البيانات؛ لإعطاء النتيجة المَطلوبة على هيئة مُخرَجات. يتكوَّن الحاسوب بشكل أساسيّ من وحدة إدخال، بالإضافة إلى ذاكرة أو وسيلة أخرى للتخزين، ووحدة الحساب والمنطق (بالإنجليزيّة: ALU)، ووحدة إخراج، ووحدة تحكُّم، حيث تُعَدُّ الأخيرة الأكثر تعقيداً بالمقارنة مع المكوِّنات الأخرى، وعادةً ما تكون أحد مكوّنات وحدة المعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU).[١][٢]


تاريخ اختراع الحاسوب

يمكن اعتبار مُحرِّك التحليل (بالإنجليزيّة: Analytical Engine)، والذي تمَّ اختراعه من قِبَل عالم الرياضيّات البريطانيّ تشارلز بابيج (بالإنجليزيّة: Charles Babbage) في الفترة ما بين عامي 1833م و1871م، أوّل جهاز حاسوب يُمثِّل أجهزة الحاسوب الحديثة؛ إذ كان مُصطلح "الحاسوب" قبل ذلك يُطلَق على الأشخاص الذين يقومون بالعمليّات الحسابيّة المختلفة، وتسجيل النتائج في جداول. إنَّ مُحرِّك التحليل هو نتاج تطوير جهاز آخر من اختراع بابيج ذاته، حيث كان يُطلَق عليه اسم مُحرِّك التفاضُل (بالإنجليزيّة: Difference Engine)، وهو يعتمد على مبدأ التفاضُلات المَحدودة لإجراء العمليّات الحسابيّة المعقّدة، عن طريق تكرار عمليّة الجمع دون اللجوء للضرب، أو القسمة.[٣][٤]


وقد كان مُحرِّك التحليل يحتوي على مكوِّنات شبيهة بتلك الموجودة في أجهزة الحاسوب الحديثة، مثل وحدة المعالجة المركزيّة، بالإضافة إلى الذاكرة، إلّا أنّ هذه الأجزاء لم تكُن تحمل هذه المُسمَّيات؛ فقد كان بابيج يُسمِّي المُعالِج بالطّاحونة (بالإنجليزيّة: Mill)، أمّا الذاكرة، فقد كان يُطلِق عليها اسم المَخزَن (بالإنجليزيّة: Store)؛ ونظراً لقلّة الموارد الماديّة، ظلَّ اختراع تشارلز بابيج حِبراً على ورق فقط دون أن يتمّ بناء أيّة آلة منه حتّى عام 1910م، وذلك عندما قام ابن تشارلز الأصغر هنري بابيج (بالإنجليزيّة: Henry Babbage) باستكمال بناء جزء من الآلة، بحيث أصبحت قادرةً على القيام ببعض العمليّات الحسابيّة البسيطة.[٣][٤]


توالت الاختراعات الحاسوبيّة بعد ذلك، ففي الفترة ما بين عام 1936م و1938م، قام الألمانيّ كونراد زوس (بالإنجليزيّة: Konrad Zuse) ببناء أوّل جهاز حاسوب قابل للبرمجة في غرفة المعيشة الخاصّة بوالديه، وقد سُمِّي اختراعه بزي وَن (بالإنجليزيّة: Z1)، وفي عام 1936م، تمَّ اختراع ما يُسمّى بآلة تورنغ (بالإنجليزيّة: Turing machine) من قِبَل آلان تورنغ(بالإنجليزيّة: Alan Turing)، وقد كانت هذه الآلة تَستخدم بعض المبادئ الشبيهة بتلك المُستخدَمة في أجهزة الحاسوب الحديثة؛ إذ كانت تقوم بطباعة رموز معيّنة على ورق تِبعاً لمجموعة من الأوامر المَنطقيّة.[٤]


في عام 1943م، قام تومي فلاورز (بالإنجليزيّة: Tommy Flowers) باختراع أوّل جهاز حاسوب إلكترونيّ قابل للبرمجة تحت مُسمَّى كولوسَس (بالإنجليزيّة: Colossus)، وكان الهدف من هذا الجهاز مساعدة الجيش البريطانيّ على فكّ رسائل الجيش الألمانيّ المُشفَّرة. ابتداءً من عام 1937م وانتهاءً بعام 1942م، وقد تمَّ اختراع أوّل جهاز حاسوب رقميّ تحت مُسمَّى حاسوب أتاناسوف-بيري (بالإنجليزيّة: Astanasoff-Berry Computer) الذي يُمثِّل اسمي مُخترِعَيه في جامعة ولاية آيوا. وكان هذا الجهاز يضمّ أكثر من 300 صمّام مُفرغ (بالإنجليزيّة: Vacuum tube) لإجراء الحسابات الرقميّة، مثل نظام العدّ الثنائيّ، والحسابات الرياضيّة والمنطقيّة.[٤]


وقد تفوَّق جهاز حاسوب إنياك (بالإنجليزيّة: ENIAC) على جهاز حاسوب أتاناسوف-بيري؛ لقدرته على العمل بالشكل المَطلوب بخلاف الأخير؛ لذا تمّ اعتباره أوّل جهاز حاسوب رقميّ. وامتدَّت فترة بناء حاسوب إنياك من عام 1943م وحتّى عام 1946م، وفي عام 1949م، قام إيكرت (بالإنجليزيّة: Eckert)، وجون ماوكلي (بالإنجليزيّة: John Mauchly)، مخترعا جهاز إنياك، بتأسيس أوّل شركة مُتخصِّصة بصناعة أجهزة الحاسوب، والتي سُمِّيت باسم "Electronic Controls Company".[٤]


أهميّة الحاسوب

يدخل جهاز الحاسوب في العديد من مجالات حياة الإنسان، ومن هذه المجالات:[٥]

  • الزراعة: حيث يعتمد المزارعون على الحاسوب في تحديد أفضل الأوقات للزراعة، والتخصيب، والحصاد، والبيع، كما يُستخدَم الحاسوب في العديد من آلات رعاية الحيوانات، ومن الأمثلة على ذلك آلات حَلْب البقر.
  • الخدمات: إذ يتمُّ اللجوء إلى الحاسوب؛ لإجراء الحسابات المتعلّقة بالفواتير والمعاملات، كما يُستخدَم أيضاً في حفظ السجلّات والتخطيط.
  • الرعاية الصحيّة: حيث يستخدمه الأطبّاء في مكاتبهم؛ لتذكير المرضى بمواعيدهم، وإرسال الوصفات الطبيّة للصيدليّات.
  • التعليم: إذ يُسهِّل على الطالب عمليّة البحث عن المعلومات، ويمكن استخدامه؛ لتسليم الواجبات والفروض للمعلّمين.
  • التواصل: حيث أصبح بإمكان الأفراد إرسال الرسائل بواسطة البريد الإلكترونيّ، بالإضافة إلى استخدام تطبيقات الرسائل الفوريّة؛ للتواصل مع ذويهم، أو مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  • الترفيه: كالأفلام، والبرامج التلفزيونيّة، بالإضافةإلى ألعاب الفيديو.
  • مجال النَّقل: مثل نظام التمَوضُع العالميّ (بالإنجليزيّة: GPS).


أهمّ أجهزة الحواسيب على مرّ التاريخ

من أهمّ أجهزة الحواسيب على مرّ التاريخ، والتي أحدثت نقلة نوعيّة في زمانها ما يأتي (دون ترتيب مُعيَّن):[٦]

  • كومودور 64: تمَّت صناعة جهاز كومودور 64 (بالإنجليزية: Commodore 64) في الثمانينيّات من القرن الماضي، حيث كان ذا إمكانيّة جيّدة في إظهار التصميمات، وتشغيل الصوت بالمقارنة مع غيره، الأمر الذي جذب هواة ألعاب الفيديو.
  • أتاري 2600: كان جهاز أتاري 2600 (بالإنجليزية: Atari 2600) يعتمد على الخرطوشات (بالإنجليزيّة: Cartridge) لتشغيل البرامج؛ ونظراً لإمكانيّاته العالية في عرض التصاميم، وتشغيل الأصوات آنذاك، فقد حَصدَ ملايين المَبيعات.
  • أبل آي ماك: تمَّت صناعة جهاز أبل آي ماك (بالإنجليزيّة: Apple iMac) في عام 1997م، وقد كانت جميع مُكوِّناته مُخبَّأة داخل شاشته المُلوَّنة، ويُعتبَر أوّل جهاز لشركة أبل يحمل حرف "i" بالإنجليزيّة قبل اسم المُنتَج، الأمر الذي اعتمدته الشركة في مُنتَجاتها الأخرى، كجهاز الآيباد (بالإنجليزيّة: iPad) على سبيل المثال.
  • الحاسوب الشخصيّ من شركة آي بي إم: كان الحاسوب الشخصي من آي بي إم (بالإنجليزيّة: IBM PC) سبباً في نشوء مصطلح "مُتوافق مع IBM" (بالإنجليزيّة: IBM-compatible)، والذي اعتمدته العديد من الشركات في أجهزتها، كما أنَّ هذا الجهاز كان له أثر كبير في أجهزة الحاسوب الحديثة.


المراجع

  1. Margaret Rouse, "computer "، www.techtarget.com, Retrieved 6-3-2018. Edited.
  2. Sanskriti Singh, "5 Main Components of a Computer"، www.accountingnotes.ne, Retrieved 6-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب William Harris (12-1-2011), "Who invented the computer?"، www.howstuffworks.com, Retrieved 6-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "When was the first computer invented?", www.computerhope.com,24-1-2018، Retrieved 6-3-2018. Edited.
  5. Tony Myles, "What Is the Importance of Computer Technology in Everyday Life?"، www.techwalla.com, Retrieved 6-3-2018. Edited.
  6. Ian Douglas, Shane Richmond (7-4-2010), "The 20 most important computers of all time"، www.telegraph.co.uk, Retrieved 6-3-2018. Edited.